بعد مالي وأفريقيا الوسطى.. فرنسا تدرس الانسحاب من بوركينا فاسو

السبت 7 يناير 2023 07:20 م

تتجه فرنسا إلى سحب قواتها الخاصة المتمركزة في قاعدة في واغادوغو عاصمة بوركينا فاسو، وذلك بعد شهور من الانسحاب من مالي وأفريقيا الوسطى.

ونقلت صحيفة "موند" الفرنسية، عن مصادر (لم تسمها) القول إنه يتم دراسة الانسحاب من قاعدة القوات الخاصة الفرنسية المنتشرة في واغادوغو منذ عام 2011.

وبحسب مصدر رسمي فرنسي استشهدت به الصحيفة، فإنه في حين أن قاعدة كامبوانسي، حيث تتمركز القوات الخاصة، كانت واحدة من أماكن تجمع المتظاهرين لدعم المشاركين في الانقلاب في نهاية سبتمبر/أيلول 2022 في البلاد.

وتم تقديم مقترحات للسلطات الجديدة في بوركينا فاسو حول "إعادة التنسيق وظروف جديدة للتعاون".

وبالإضافة إلى ذلك، حسب الصحيفة، قالت عدة مصادر إنه على الرغم من تزايد وتيرة الهجمات المسلحة، فإن التعاون بين بوركينا فاسو بشأن الدفاع مع فرنسا "قد توقف".

وأكدت وزارة الخارجية الفرنسية الثلاثاء، تلقيها رسالة من الحكومة العسكرية لبوركينا فاسو تطالب باستبدال السفير الفرنسي لدى تلك الدولة "لوك ألايد".

وفي نهاية سبتمبر/أيلول 2022، أعلنت مجموعة عسكرية في بوركينا فاسو بقيادة النقيب "إبراهيم تراوري"، إقالة رئيس الحكومة الانتقالية في البلاد الفريق "بول هنري سانداوغو داميبا"، وتعليق دستور البلاد وحل الحكومة.

وتؤكد محاولة الانقلاب بشكل أكبر تقلص النفوذ الفرنسي في غرب أفريقيا، لا سيما لمصلحة روسيا التي تحاول ركوب موجة عداء لباريس من جانب الرأي العام.

وفي مالي المجاورة، نشرت فرنسا قوة برخان المناهضة للجهاديين لمدة 9 سنوات لمكافحة الجماعات المحسوبة على تنظيمي "القاعدة" و"الدولة الإسلامية"، قبل أن يشهد البلد انقلابين عام 2020 أوصلا إلى السلطة عسكريين معادين لحضورها، ما قاد الرئيس "إيمانويل ماكرون" لإعلان سحب القوات الفرنسية وإعادة نشرها في دول أخرى بالإقليم.

وخلال الأسابيع الماضية، سحبت فرنسا آخر 130 عسكريا فرنسيا في جمهورية أفريقيا الوسطى، لافتة إلى أن البل المضطرب بات يستعين بمجموعة فاغنر شبه العسكرية الروسية.

وخارج منطقة الساحل، يتراجع أيضا نفوذ فرنسا بوضوح في غرب أفريقيا الذي كان ذات يوم "الفناء الخلفي" لها.

وبعد انسحابها من مالي، تعهدت باريس بعدم التراجع عن مكافحة الجهاديين الذين يهددون علانية دول خليج غينيا.

ويفترض أن هناك نقاشات جارية بين باريس والدول الإفريقية المعنية، لكن فرنسا تبدي رغبة في التكتم على الموضوع.

((2))

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فرنسا بوركينا فاسو مالي غرب أفريقيا أفريقيا

استراتيجية جديدة.. ماكرون يعلن تخفيض عدد القوات الفرنسية في أفريقيا