مسؤول تركي يهاجم الأمير هاري بعد اعترافه بقتل أفغان: من أنت أيها الصبي؟

الثلاثاء 10 يناير 2023 07:44 م

شن رئيس البرلمان التركي "مصطفى شنطوب"، الثلاثاء، هجوما على الأمير البريطاني "هاري"، بعد اعترافه، خلال مذكراته التي نشرت مؤخرا، بقتله 25 شخصا في أفغانستان، قال إنه لم يكن ينظر إليهم كبشر، بل كقطع شطرنج يقصيها من الطاولة.

وخلال اجتماع للمنظمات غير الحكومية في ولاية أدرنة غربي تركيا، قال "شنطوب": "الأمير هاري اعترف أنه قتل 25 شخصًا في أفغانستان وأنه لا يخجل من ذلك، الصبي الأبيض الأوروبي، من أنت؟ عليك أن تقرر ما إذا كنت إنسانًا أم لا؟! ما الذي تبحث عنه في أفغانستان؟ ماذا تفعل هناك لقتل الناس؟".

وأشار رئيس البرلمان التركي إلى أن القرن العشرين هو أكثر القرون دموية في تاريخ البشرية، قائلا: "الأوروبيون هم الذين يقتلون أكبر عدد من الناس في العالم".

وتابع بأن "الأوروبيين قتلوا أكثر من 20 مليون شخص في الحرب العالمية الأولى، ثم قتلوا حوالي 75 مليون شخص في الحرب العالمية الثانية على أقل تقدير، وهناك من يقول إنهم قتلوا أكثر من 100 مليون"، بحسب ما نقلت صحيفة "حريت" التركية.

وفي وقت سابق، نشرت وسائل إعلام بريطانية، مقتطفات من السيرة الذاتية للأمير، بعنوان "سبير"، حيث اعترف الأمير "هاري" بقتله 25 من مقاتلي "طالبان" في أفغانستان، وقاد مروحية أباتشي.

وكتب الأمير "هاري" في كتابه: "بالنسبة لي، لا أنظر إلى المقاتلين على أنهم بشر، بل قطع شطرنج أزيلها من على اللوح، هذا العدد من القتلى هو 25.. لا يجعلني أشعر بالفخر، لكنه لا يزعجني أيضا".

وأثارت تلك التصريحات جدلا وردود أفعال عالمية، وغضب بين مسؤولي حركة "طالبان"، التي تسيطر على أفغانستان حاليا، حيث طالب ممثلها الرفيع "سهيل شاهين" بمحاكمة الأمير "هاري" لأنه ارتكب "جرائم ضد الإنسانية".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية البريطانية مصطفى شنطوب الأمير هاري البرلمان التركي طالبان أفغانستان قتل الأفغان

طالبان ترد على تصريحات هاري حول قتل الأفغان: كانوا بشرا لديهم عائلات