لتعزيز قدراتها التعدينية والاستثمار.. معادن السعودية تؤسس شراكات جديدة

الأربعاء 11 يناير 2023 04:45 م

وقعت شركة "التعدين العربية السعودية" (معادن) اتفاقيات لتعزيز قدراتها في مجال استكشاف المعادن والاستثمار على الصعيد الدولي، وفق ما أفصحت عنه الشركة الأربعاء.

وتأتي الاتفاقيات في الوقت الذي تستضيف الرياض مؤتمراً عن التعدين بمشاركة كبار اللاعبين في المجال عالمياً، منهم "بي إتش بي غروب"، و"ريو تينتو"، و"ترافيغور غروب".

من بين أهداف "رؤية المملكة 2030"، أن يكون قطاع التعدين ثالث أكبر القطاعات الوطنية بعد قطاع النفط والبتروكيماويات، إذ تقول السعودية إنها تمتلك مخزونات من المعادن غير مستغلة بقيمة 1.3 تريليون دولار، مثل: النحاس والزنك والفوسفات والذهب.

وتستبق الاتفاقيات التي وقعتها "معادن" مزايدات التنقيب عن المعادن التي تعتزم المملكة طرحها خلال العام الجاري، إذ تصل قيمة الاستثمارات المتوقعة في تلك المزايدات إلى 32 مليار دولار، وفق ما صرح به نائب وزير الصناعة "خالد المديفر".

وتبلغ قيمة الاستثمارات في الرخص التي طرحتها المملكة العام الماضي ما يصل إلى 30 مليار ريال (8 مليارات دولار).

وفي خطوة لتعزيز حضورها الدولي، اتفقت الشركة مع "صندوق الاستثمارات العامة" على تأسيس مشروع مشترك برأسمال 187.5 مليون ريال (49.93 مليون دولار) يهدف إلى الاستثمار في الأصول التعدينية على الصعيد الدولي لتأمين المعادن الاستراتيجية.

وستمتلك معادن 51% من المشروع، فيما يمتلك صندوق الثروة السعودي الحصة المتبقية.

واتفق الطرفان على أنه عند تطور أعمال الشركة وحاجتها إلى تمويل إضافي، ستلتزم "معادن" والصندوق بتمويل الشركة بمبلغ إجمالي يصل إلى 11.952 مليار ريال (3.2 مليارات دولار)، وسيكون الحد الأقصى لاستثمار "معادن" في الشركة مبلغ 6.095 مليارات ريال (1.62 مليار دولار).

وستقوم استراتيجية الشركة مبدئياً على الاستثمار في قطاعات خام الحديد والنحاس والنيكل والليثيوم، وفق "معادن".

كما وقعت شركة "معادن"، اتفاقية استحواذ على 9.9% من شركة "إيفانهو إليكتريك" (إيفانهو) التكنولوجية الأمريكية، مقابل 474 مليون ريال (126.4 مليون دولار).

وتأسيس شركة مملوكة مناصغفة بين الطرفين في السعودية لاستكشاف وتطوير مشاريع التعدين في المملكة.

كما وقعت "معادن" شراكة لتأسيس شركة مع "باريك للذهب تي 7" التابعة لشركة "باريك للذهب" (Barrick Gold) التي تتخذ مقراً لها في كندا، بهدف تسريع عملية استكشاف الموارد في منطقة "أم الدمار".

وستساهم شركة "معادن" مبدئياً بـ 7.6 ملايين دولار في المشروع.

كما وقعت شراكة تأسيس مع شركة أخرى مع "باريك للذهب تي 7" لإنشاء شركة لتسريع أعمال الاستكشاف في جنوب جبل صايد.

واتفقت كذلك على عقد خدمات الهندسة والمشتريات وإدارة الإنشاء مع شركة وورلي بارسونز العربية المحدودة وجيزا الدولية، لبناء المرحلة الأولى لمشروع "الفوسفات 3" الذي سينتج 1.5 مليون طن سنوياً من الأسمدة الفوسفاتية.

وسيتم ذلك بناء مجمع الإنتاج المتكامل في مدينتي "وعد الشمال" و"رأس الخير للصناعات التعدينية".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التعدين معادن السعودية استثمار

الاستثمار في التعدين.. جذب رأس المال الأجنبي تحدي السعودية الرئيس

السعودية تتصدر العطاءات لشراء حصة في شركة التعدين البرازيلية العملاقة

الركن الثالث للاقتصاد.. بلومبرج: السعودية تتطلع لاستخراج معادن بـ1.3 تريليون دولار