الرئيس الصيني يعتزم زيارة إيران

الخميس 16 فبراير 2023 11:22 ص

يعتزم الرئيس الصيني "شي جين بينج" إجراء زيارة رسمية إلى طهران، بدعوة من الرئيس الإيراني "إبراهيم رئيسي".

جاء ذلك في بيان مشترك بين طهران وبكين، الخميس، وذلك في ختام زيارة أجرها "رئيسي" إلى بكين واستمرت 3 أيام، وفقا لوكالة "فرانس برس".

ولم يحدد البيان موعد زيارة الرئيس الصيني لطهران أو تفاصيل أخرى بشأنها.

وفي البيان المشترك دعا الزعيمان إلى رفع العقوبات المفروضة على إيران باعتبار ذلك جزءا لا يتجزأ من اتفاق دولي متعثر يتعلق ببرنامجها النووي.

وقال الرئيسان في البيان المشترك إن "شي" قبل دعوة من "رئيسي" لزيارة إيران، وسيقوم بالزيارة في الوقت الملائم له.

ودعا "شي" و"رئيسي" إلى تطبيق اتفاق إيران النووي المبرم في 2015 المعروف بخطة العمل الشاملة المشتركة، الذي اتفقت طهران بموجبه مع عدة دول منها الولايات المتحدة على تقييد برنامجها للأسلحة النووية مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية، قبل أن يقرر الرئيس الأمريكي السابق، "دونالد ترامب"، الانسحاب من الاتفاق.

وتابع البيان المشترك: "يتعين رفع كافة العقوبات ذات الصلة بشكل كامل وبطريقة يمكن التحقق منها من أجل الدفع نحو التطبيق الكامل والفعال (للاتفاق)".

والثلاثاء، أبلغ الرئيس الصيني نظيره الإيراني أن بكين "ستشارك على نحو بناء" في المحادثات لاستئناف المفاوضات المتعلقة بتطبيق الاتفاق، وعبر في الوقت نفسه عن دعمه لإيران في الحفاظ على حقوقها ومصالحها.

وزيارة "رئيسي" إلى الصين، هي الأولى لرئيس إيراني بعد سلفه "حسن روحاني" في 2018، وجاءت وسط مؤشرات على توترات بين طهران وبكين بعد شكاوى إيران الأخيرة من برود العلاقات الثنائية بين البلدين.

وتكتسب العلاقات الإيرانية الصينية أهمية خاصة، لاسيما في ضوء وثيقة التعاون الشاملة التي وقعها البلدان عام 2021.

وبعد انهيار الاتفاق النووي مع إيران وتشديد العقوبات الغربية على طهران، تبنت الصين فصلا جديدا في "دبلوماسية الشراكة"، وحددت علاقاتها مع إيران في جميع المستويات وعلى الصعيد الثنائي ومتعدد الأطراف.

وبتوقيع الاتفاقية المعروفة ببرنامج التعاون الشامل لمدة 25 عامًا بين البلدين، اتسع نطاق التعاون الاقتصادي بينهما على الساحتين الإقليمية والدولية.

ويهدد الفشل المحتمل لإحياء الاتفاق النووي تنفيذ هذه الاتفاقية، بسبب تشديد العقوبات الغربية على طهران في هذه الحالة، كما يشير الباحث في الشؤون الدولية "مهدي ترابي" في تحليل نشره موقع "مودرن دبلوماسي"، وترجمه "الخليج الجديد".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الصين إيران زيارة رسمية الرئيس الصيني شي جين بينج إبراهيم رئيسي