مجلس الأعمال الإماراتي الهندي.. فرع دبي يوسع العلاقات التجارية

الاثنين 20 فبراير 2023 08:34 م

سلّطت وكالة "برس ترست أوف إنديا" الهندية، الضوء على إطلاق فرع لمجلس الأعمال الإماراتي الهندي في دبي، السبت، بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لاتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين نيودلهي وأبوظبي، مشيرة إلى دور المجلس في تعزيز التجارة الثنائية.

وذكرت الوكالة، في تقرير ترجمه "الخليج الجديد"، أن نيودلهي وأبوظبي وقعتا اتفاقية "CEPA" في 18 فبراير/شباط من العام الماضي لتعزيز العلاقات التجارية، بعد قمة افتراضية بين رئيس الوزراء ناريندرا مودي، ورئيس الإمارات، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، مشيرة إلى أن وزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية ثاني بن أحمد الزيودي، افتتح فرع مجلس الأعمال بحضور سفير الهند لدى الإمارات، سنجاي سودهير، والقنصل العام للهند في دبي أمان بوري.

وتهدف الدولتان إلى زيادة التجارة الثنائية إلى 100 مليار دولار أمريكي، وجذب استثمارات بقيمة 75 مليار دولار من الإمارات إلى الهند. ويستعد فرع مجلس الأعمال الإماراتي الهندي للعب دور حاسم في دعم الحكومتين لتحقيق هذه الأهداف وتعظيم إمكانات العلاقة بين البلدين.

ويجمع المجلس بين الشركاء الرئيسيين وأصحاب المصلحة من كلا البلدين، و"سيكون بمثابة مصدر قيم لتوجيه السياسات، وتعزيز التعاون المبتكر بين الشركات الإماراتية والهندية"، بحسب الوكالة الهندية.

وفي حديثه بهذه المناسبة، أكد الوزير الزيودي أن إنشاء فرع دبي لمجلس الأعمال الإماراتي الهندي يمثل "لحظة مهمة في تعميق العلاقة بين الإمارات العربية المتحدة والهند".

وأشار إلى أن المجلس سيلعب دورًا حاسمًا في دعم حكومتي الإمارات والهند في مهمتهما المشتركة لتعزيز التجارة والاستثمار بين البلدين.

فيما وصف السفير سودير إطلاق فرع دبي لمجلس الأعمال الإماراتي المصري بأنه "علامة بارزة في تعزيز العلاقة بين الإمارات العربية المتحدة والهند".

وسيعمل الفرع كنظيره الهندي، الذي تم إنشاؤه بنيودلهي في 3 سبتمبر/أيلول 2015، وأطلقه وزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد آل نهيان، ونظيره الهندي وسوشما سواراج.

ومن المقرر أن يكون للفرع مكتب في أبوظبي، وأن يعمل كهيئة إماراتية تركز على تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين الإمارات والهند.

وستكون عضوية مجلس الأعمال الإماراتي الهندي عن طريق الدعوة فقط، وستتم دعوة الأعضاء المؤسسيين بمرور الوقت، حسبما أوردت الوكالة الهندية.

وفي السياق، قال فيصل كوتيكولون، رئيس مجلس إدارة شركة "KEF Holdings"، الذي تم تعيينه رئيسًا لفرع مجلس الأعمال الإماراتي الهندي في دبي، إن تركيز المجلس سيكون على تحديد المشاريع الاستراتيجية المهمة التي يمكن أن يقوم بها كلا البلدين.

وأضاف: "يشمل ذلك الاستثمارات في مشاريع البنية التحتية الكبيرة في الهند، والتقدم في التصنيع والتكنولوجيا، وتزويد المصنعين الهنود بالقدرة على استخدام الإمارات العربية المتحدة كقاعدة لتوسعهم العالمي".

وبحسب الوكالة الهندية، فإن رضوان سومار، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب في موانئ دبي العالمية، سيكون هو الرئيس المشارك لفرع مجلس الأعمال الإماراتي الهندي في دبي.

وتشمل عضوية مجلس الأعمال الإماراتي الهندي من الجانب الإماراتي؛ صندوق الثروة السيادي الإماراتي (مبادلة)، وشركة "ويز فايننشال"، وموانئ دبي العالمية، وشركة إعمار، وشركة وطيران الإمارات، وبنك الإمارات دبي الوطني.

كما تشمل عضوية المجلس من الجانب الهندي تكتلات كبيرة مثل "تاتا" و"ريليانس" و"أداني"، بالإضافة إلى مبتكرين تقنيين مثل "أو إل إيه" و"إيزي ماب تريب".

المصدر | برس ترست أوف إنديا - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مجلس الأعمال الإماراتي الهندي الإمارات الهند فاني بن أحمد الزيودي

الهند ترفض طلبا إماراتيا بزيادة حقوق الحركة الجوية