بقيمة 266 مليون دولار.. السعودية تدشن منطقة لوجيستية متكاملة في جدة

الاثنين 27 فبراير 2023 07:27 ص

وقعت الهيئة العامة للموانئ السعودية "موانئ" و"غرفة جدة"، الأحد، اتفاقية لإنشاء منطقة لوجيستية متكاملة بمنطقة الخُمرة جنوب جدة بقيمة استثمارية تناهز مليار ريال (266 مليون دولار)، بما يسهم في دعم التنمية الاقتصادية ومضاعفة الاستثمارات الوطنية والشراكة مع القطاع الخاص.

ووفق وكالة الأنباء السعودية "واس" (رسمية)، فإن المنطقة الجديدة ستقام على مساحة 3 ملايين متر مربع في المدينة الساحلية المطلة على البحر الأحمر، يتم تقسيمها إلى 3 مناطق فرعية عبارة عن مستودعات نموذجية "مشتركة"، إضافة إلى ساحات تخزين متوسطة ومستودعات "مفردة"، وساحات تخزين كبيرة ومستودعات حسب الطلب.

وتلبي المنطقة احتياجات المستوردين والمصدرين لتخزين البضائع متعددة الأغراض، والبضائع المبردة، والمواد الغذائية، والبضائع التي تخضع لقواعد السلامة والنقل السلس، إلى جانب وجود مناطق: "إدارية، وتجارية، وسكنية" ومنطقة خدمات.

وتُحقق المنطقة بشكلٍ مباشر الأهداف الاستراتيجية لـ"موانئ"، باعتبارها حلقة الوصل الرئيسية في منظومة النقل والخدمات اللوجيستية؛ تماشياً مع مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجيستية بترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجيستي عالمي ومحور التقاء 3 قارات.

كما ترتبط المنطقة، وفق المصدر ذاته، بأهداف برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجيستية "ندلب"، حيث تُعد منطقة الخُمرة إحدى المناطق الرائدة المستهدفة بالتطوير كمنطقة لوجيستية عالمية.

وتعمل المنطقة على زيادة الاستغلال الأمثل للأصول التابعة لـ"موانئ" وتحقيق التنوع في الأصول والشركات، إضافة إلى توفير وظائف جديدة مباشرة وغير مباشرة تزيد على 10 آلاف وظيفة في القطاع اللوجيستي، وذلك من خلال الأعمال والاستثمارات التي تجذبها منطقة الخُمرة عند تطويرها، وكذلك زيادة جاذبية ميناء جدة الإسلامي عن طريق رفع مستوى الخدمات والمناطق اللوجيستية المساندة القريبة للميناء؛ الذي بدوره سيرفع من أحجام المُناولة بالتزامن مع زيادة عمليات إعادة التصدير المستهدفة.

وتقدم المنطقة خدمات أساسية تشمل: "مستودعات جاهزة، وساحات تخزين، ومناطق لإعادة التصدير، والتخزين المتخصص، ومواقع لوجيستية متعددة، وخدمات فرعية عبارة عن وحدات تجارية، ووحدات سكنية وأماكن استراحة للعاملين"، بالإضافة للدعم الذي تشهده المنطقة من تطوير للبنية التحتية كالطرق الداخلية والخدمات الأساسية، وتطوير المشهد الحضري والتشجير.

وكانت الهيئة العامة للموانئ "موانئ" السعودية، وشركة "ميرسك"، أعلنتا في 14 فبراير/شباط الحالي، عن وضع حجر أساس أكبر منطقة لوجستية متكاملة للشركة في الشرق الأوسط بميناء جدة الإسلامي في السعودية؛ باستثمارات تبلغ 1.3 مليار ريال (347 مليون دولار).

وذكرت الهيئة حينها، أن المنطقة اللوجستية توفر أكثر من 2500 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

وجاءت هذه الاتفاقيات في إطار المبادرات التي أطلقتها "موانئ" السعودية، بهدف تطوير وطرح فرص استثمار المناطق اللوجستية للقطاع الخاص، وزيادة عدد المناطق اللوجستية.

وتشمل أهداف السعودية رفع المناطق اللوجستية إلى 30 منطقة بحلول عام 2030، تماشياً مع مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية بترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي ومحور التقاء 3 قارات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية منطقة لوجستية جدة البحر الأحمر موانئ