تركيا تحظر عبور البضائع الخاضعة للعقوبات إلى روسيا

الثلاثاء 21 مارس 2023 10:59 ص

قال مسؤول كبير في مجال التصدير ومصدر دبلوماسي إن تركيا أوقفت نقل البضائع التي تخضع لعقوبات غربية إلى روسيا هذا الشهر بعد عام من الحرب في أوكرانيا، ومع تزايد الضغوط الأمريكية والأوروبية على أنقرة.

وقال سيتين تيكديلي أوغلو، رئيس اتحاد مصدري المعادن الحديدية وغير الحديدية في إسطنبول، إن الحكومة التركية سلّمت الشركات قائمة بالسلع الأجنبية المحظورة، وأصدرت تعليمات لها بعدم نقلها إلى روسيا اعتبارا من أول مارس (آذار).

وأضاف: "أي بضائع في تلك القائمة ممنوعة من دخول روسيا بغض النظر عن الدول التي تأتي منها (هذه البضائع)".

وقال مسؤول بالاتحاد الأوروبي لوكالة "رويترز" إن أنقرة أعطت المفوضية الأوروبية تأكيدات شفهية أنه اعتبارا من أول مارس لن تنتقل البضائع إلى روسيا إذا كانت مشمولة بالعقوبات وقيود التصدير من الاتحاد الأوروبي أو الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة.

وامتنعت وزارة التجارة التركية عن التعليق.

وفرضت دول غربية عقوبات قاسية على موسكو بعد غزوها لأوكرانيا في فبراير (شباط) من العام الماضي.

ومع ذلك ظلت قنوات الإمداد مفتوحة من تركيا المجاورة على البحر الأسود وغيرها من المراكز التجارية العالمية، مما دفع واشنطن إلى التحذير الشهر الماضي من تصدير المواد الكيميائية والرقائق الدقيقة وغيرها من المنتجات التي يمكن استخدامها في جهود موسكو الحربية.

وسعت أنقرة، العضو في حلف شمال الأطلسي، إلى تحقيق التوازن بين علاقاتها الجيدة مع كل من موسكو وكييف وسط الحرب.

وتعارض تركيا العقوبات من حيث المبدأ، لكنها قالت إنه لن يتم التحايل عليها في تركيا، وإن البضائع المنقولة لن يكون بإمكان الجيش الروسي استخدامها.

وأغرقت الشركات الروسية الشركاء في كازاخستان في الأسابيع الأخيرة بطلبات جديدة، من بينها آلاف العناصر التي حظرها الغرب، مع إشارة من اثنين من المصادر إلى قيود تركية جديدة.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

تركيا روسيا عقوبات غربية

انتخابات الرئاسة.. هل يغير فوز مرشح المعارضة سياسة تركيا تجاه روسيا؟