موقع استخباراتي: شركة إماراتية للأمن السيبراني تكافح للحصول على عقود

الأحد 26 مارس 2023 05:33 م

قال موقع "إنتلجنس أونلاين" الفرنسي المعني بالشؤون الاستخباراتية، إن شركة "سي بي إكس" القابضة مزود حلول وخدمات الأمن السيبراني الرقمية في دولة الإمارات، تكافح للحصول على عقود ومنافسة نظرائها في السوق.

ونقل الموقع عن مصادر مطلعة قولها إن الشركة التي تأسست في مارس/آذار من العام الماضي لكي تكون رائدا  جديدا في مجال الاستخبارات الإلكترونية بالإمارات، لا تستطيع ترك بصمتها أو الحصول على عقود؛ بسبب الفجوات التكنولوجية.

وأضاف أن ذلك يأتي بينما تكتسب نظيرتها ومنافسيها من الشركات الإلكترونية الأخرى أرضية كبيرة. 

وأوضح الموقع أن "سي بي إكس" القابضة تدفع ثمن افتقارها إلى تقنيات التسلل الإلكتروني الخفية، بما في ذلك قدرات "النقر الصفري" - والتي لا تتطلب أي إجراء من الهدف.

ويعني بـ"النقر الصفري" تلك الهجمات التي تتم عن بعد عبر جهاز ما، ولا يتطلب أي إجراءات إضافية من المستخدم، ويمكن تنفيذها عن طريق الهواء؛ أي يكفي أن تكون الضحية ضمن نطاق قناة الاتصال اللاسلكي المطلوبة ليتعرض لهذه الهجمات.

وعلى الرغم من الصعوبات التكنولوجية، لا تزال "سي بي إكس" القابضة تتمتع بعلاقات جيدة مع مجلس الأمن السيبراني الذي تم تأسيسه عام 2020، وهو المسؤول عن وضع الاستراتيجية الإلكترونية والإطار القانوني للإمارات.

ويعتبر محمد حمد الكويتي، رئيس مجلس الأمن السيبراني، والمدير التنفيذي لـ"الهيئة الوطنية للأمن الإلكتروني"، عضوا في مجلس إدارة "سي بي إكس".

ولفت الموقع إلي أن "سي بي إكس" القابضة، أسست لتوحيد القدرات السيبرانية السيادية في كيان واحد تحت إشراف مستشار الأمن القومي القوي طحنون بن زايد آل نهيان.

ومع ذلك ، في حين أن "سي بي إكس" كانت تواجه صعوبات فنية، فإن "Beacon Red"، وهي شركة فرعية من مجموعة "إيدج" الإماراتية تقوي فريقها السيبراني، الذي يترأسه روجيريو ليموس، الرئيس التنفيذي السابق لشركة "DarkMatter".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات الأمن السيبراني شركة سي بي إكس القابضة

إيدج الإماراتية تستحوذ على OryxLabs المتخصصة في الأمن السيبراني.. لماذا؟