خلال 5 سنوات.. السعودية تعلن إصدار أكثر من نصف مليون تأشيرة عمل ليمنيين

الأربعاء 19 أبريل 2023 01:28 م

أعلنت السعودية إصدار أكثر من نصف مليون تأشيرة عمل ليمنيين، و350 ألف تأشيرة زيارة عائلية، منذ منتصف عام 2018 وحتى اليوم، من جميع المحافظات اليمنية دون استثناء.

وقال السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر، في تغريدة له بموقع "تويتر" الثلاثاء، أن إصدار بلاده التأشيرات لليمنيين يأتي ضمن حرص قيادة المملكة على دعم الشعب اليمني.

ولا توجد إحصائية رسمية دقيقة حول عدد المغتربين اليمنيين في السعودية، لكن مركز صنعاء للدراسات (غير حكومي) قدر عددهم بنحو مليونين.‎

ويعاني اليمن حربا بدأت عقب سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء وعدة محافظات نهاية 2014، بإسناد من قوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح الذي قتل في 2017 بمواجهات مع مسلحي الجماعة إثر انتهاء التحالف بينهما.

وتصاعد النزاع منذ مارس/ آذار 2015، بعد أن تدخل تحالف عسكري عربي بقيادة السعودية لإسناد قوات الحكومة الشرعية في مواجهة جماعة الحوثي المدعومة من إيران.

وحتى نهاية 2021، أسفرت حرب اليمن عن مقتل 377 ألفا بشكل مباشر وغير مباشر، وفق الأمم المتحدة التي لم تصدر إحصائية حديثة عن إجمالي حصيلة الضحايا.

وأدت الحرب إلى خسارة اقتصاد البلاد 126 مليار دولار، في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية والاقتصادية بالعالم، حيث يعتمد معظم السكان البالغ عددهم نحو 32 مليونا على المساعدات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اليمن تأشيرات السعودية تأشيرة عمل تأشيرة زيارة