براتب 226 مليون دولار.. رئيس ألفابت أعلى رؤساء الشركات أجرا في العالم

الأحد 23 أبريل 2023 12:59 م

ارتفعت حزمة الراتب الممنوحة للرئيس التنفيذي لشركة "ألفابت" (Alphabet) سوندار بيتشاي، إلى 226 مليون دولار في 2022، بدعمٍ من منحه أسهماً كل ثلاث سنوات، وهو ما يجعله أحد أعلى رؤساء الشركات أجراً في العالم.

وبلغت حصة مكافأة الأسهم من راتب بيتشاي 218 مليون دولار، وفقاً لإفصاح من الشركة المالكة لـ"غوغل" الجمعة. فقد تلقى راتباً إجمالياً قدره 6.3 مليون دولار في 2021، عندما لم يحصل على المنحة، وظل راتبه مستقراً عند 2 مليون دولار في الأعوام الثلاثة السابقة.

يدير الرئيس التنفيذي، البالغ 50 عاماً من العمر، الشركة في مجال زاد التنافس فيه، مع ظهور منتجات الذكاء الاصطناعي مثل روبوت الدردشة "تشات جي بي تي" (ChatGPT) الذي طورته شركة "أوبن إيه آي" (OpenAI) الناشئة، الذي يهدد هيمنة "غوغل" على البحث.

 كما أضرّ تراجع قطاع التكنولوجيا بالشركة، إذ انخفضت أسهمها 39% في 2022، لكنَّها استعادت مكاسبها وارتفعت 19% في 2023.

ويتلقى بيتشاي مكافأة منحة الأسهم كل 3 سنوات، وسبق أن تلقى حزمة مشابهة في الحجم في 2019، حيث كُوفئ الرئيس التنفيذي بقيمة 281 مليون دولار.

وأصبح راتب الرؤساء التنفيذيين موضوعاً حساساً بوجه خاص في قطاع التكنولوجيا، لاسيما بعد موجة التسريحات في "ألفابت" والشركات الكبرى الأخرى. وخفّض تيم كوك الرئيس التنفيذي لشركة "أبل" راتبه في 2023 بعد أن أثار الغضب لحصوله على 100 مليون دولار في كل من العامين السابقين.

ووسّعت حزمة راتب بيتشاي الفارق بينه وبين المديرين التنفيذيين الآخرين في "ألفابت" في 2020، فحصل برابهاكار راغافان، النائب الأول للرئيس لشؤون "غوغل" للمعرفة والمعلومات، وفيليب شيندلر، الرئيس التنفيذي للأعمال، نحو 37 مليون دولار معاً، وكان راتب روث بورات، المديرة المالية، 24.5 مليون دولار.

 وتُقدَّم منح الأسهم لهم على أساس سنوي.

في يناير/ كانون الثاني، بدأت "ألفابت" عملية تسريح 12 ألف موظف، أو 6% من قوتها العاملة العالمية، بعد شهور من اتخاذ تدابير أخرى لخفض الإنفاق وتحديد أولويات جديدة. كان متوسط الراتب الإجمالي لموظفي "ألفابت" 279.8 ألف دولار في 2022، وفقاً للإفصاح، فيما كان راتب بيتشاي أكبر من ذلك المبلغ 808 مرات.

بحسب الإفصاح؛ أنفقت "ألفابت" 5.94 مليون دولار على الأمن الشخصي لبيتشاي، باعتباره يمثل جزءاً من حزمة راتبه.

المصدر | بلومبرج

  كلمات مفتاحية

شركة ألفابت سوندار بيتشاي غوغل

ألفابت تعتزم تسريح 12 ألف موظف

القيمة السوقية لشركة ألفابت المالكة لجوجل تصل لتريليون دولار