ضجة في مصر حول السماح للسودانيين بالدخول دون تأشيرة.. ونفي رسمي

الاثنين 24 أبريل 2023 11:42 ص

جدل واسع شهدته مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، على خلفية تداول أنباء عن سماح مصر لمواطني السودان بدخول البلاد دون تأشيرة، قبل نفيها لاحقا.

وتسببت الاشتباكات في السودان منذ 15 أبريل/نيسان، بين الجيش بقيادة عبدالفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، بمقتل أكثر من 420 شخصا وإصابة 3700 بجروح، ودفعت عشرات الآلاف إلى النزوح من مناطق الاشتباكات نحو ولايات أخرى، أو في اتجاه تشاد ومصر.

ويشهد معبر أرقين البري بين مصر والسودان، حركة كبيرة مع توافد آلاف السودانيين الفارين من الاشتباكات، فضلا عن حركة دخول المصريين الفارين من الأوضاع هناك.

وأمام ذلك تداول ناشطون على موقع التواصل الاجتماعي، خبرا تبين عدم صحته لاحقا، حول فتح المعابر بدون تأشيرة.

كما دشن ناشطون وسما بعنوان "إلغاء تأشيرة دخول السودانيين لمصر".

وطالب ناشطون بتفعيل اتفاقية "الحريات الأربع" التي وقعتها مصر مع السودان عام 2004، والتي نصت على حرية التنقل والإقامة والعمل.

إلا أن سرعان ما نفت سفارة السودان في القاهرة، إمكانية دخول مواطني السودان إلى مصر دون تأشيرة.

وأكدت في بيان أن الحدود البرية بين البلدين مغلقة، ولم يطرأ أي جديد على إجراءات وشروط الدخول إلى مصر، ومن ضمنها الحصول على تأشيرة الدخول على الفئات العمرية ما بين سن 16 إلى سن 60 من الرجال.

وأضاف بيان السفارة، أنه "بالإشارة إلى ما تداولته وسائل التواصل من فبركة لخبر حول فتح المعابر بدون تأشيرة، تنفي السفارة هذا الخبر جملة وتفصيلا"، موضحة أنها لم تصدر أى إعلان في هذا الخصوص، وتحتفظ السفارة لنفسها بحق اتخاذ الاجراءات القانونية ضد ناشري هذه الأخبار المغرضة وهم معروفون.

وقالت السفارة: "لا ننصح بقدوم المواطنين السودانيين إلى المعبر بدون تأشيرة، خصوصاً وأن الأعداد في المعبر أصبحت في تكدس مستمر وفي ظروف قاسية".

هذا الموقف لاقى تفاعلا بين الناشطين، الذين شددوا على ضرورة توثيق دخول وخروج السودانيين، عبر تأشيرات مسبقة، لافتين إلى أن دعزوات إلغاء التأشيرة ستسبب الكثير من المشكلات الأمنية والاجتماعية للبلاد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السودان مصر تأشيرات معبر أرقين

آخرون تحت التهديد.. مقتل الدبلوماسي المصري في السودان يفجر سيلا من التساؤلات