مصر تعلن إجلاء 436 من مواطنيها في السودان برا

الاثنين 24 أبريل 2023 06:23 ص

أعلنت مصر، إجلاء 436 من مواطنيها في السودان برا، بالتنسيق مع السلطات هناك.

وقالت وزارة الخارجية المصرية الإثنين، في بيان إنه "في إطار جهود مصر في تنفيذ خطة إجلاء المواطنين المصريين في السودان، تم في 23 أبريل/نيسان، إجلاء 436 مواطنا من السودان عبر الإجلاء البري بالتنسيق مع السلطات السودانية".

وأكد المتحدث باسم الخارجية أحمد أبوزيد، استمرار السفارة المصرية في الخرطوم والقنصليات في الخرطوم وبورتسودان والمكتب القنصلي في وادي حلفا، في التنسيق مع المواطنين المصريين في السودان لتأمين عملية إجلائهم تباعا.

والأحد، أعلنت مصر بدء إجراءات إجلاء المواطنين من المناطق الآمنة في السودان، لافتة إلى أن "قنصليتنا في الخرطوم وبورسودان والمكتب القنصلي في وادي حلفا يواصلون التنسيق مع المصريين الجاري إجلاؤهم".

وفي وقت سابق الأحد، كشف أبوزيد في بيان، أن عدد أفراد جالية بلاده بالسودان تتجاوز "الـ10 اَلاف مواطن".

وأكد "إصابة أحد أعضاء السفارة المصرية بطلق ناري بالفعل"، دون تفاصيل بشأن حالته أو الجهة التي استهدفته.

وتواصل الدول المختلفة إجراءات إجلاء مواطنيها من الأراضي السودانية بعد الاشتباكات المستمرة بين الجيش وقوات "الدعم السريع"، وأدت إلى عدم الاستقرار الأوضاع الأمنية في مدن السودان.

ومنذ منتصف أبريل/نيسان، وقعت اشتباكات بين الجيش بقيادة رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق عبدالفتاح البرهان، وقوات "الدعم السريع" بقيادة نائب رئيس المجلس محمد حمدان دقلو (حميدتي).

وتبادل الطرفان اتهامات ببدء كل منهما هجوما على مقار تابعة للآخر، بالإضافة إلى ادعاءات بالسيطرة على مواقع تخص كلاً منهما.

وتفجر الاقتتال إثر خلافات بين البرهان وحميدتي بشأن قضايا عدة، أبرزها بشأن دمج مقترح لقوات "الدعم السريع" في الجيش، حيث يريد البرهان اتمام العملية خلال عامين هي مدة مرحلة انتقالية، بينما يتمسك حميدتي بـ10 سنوات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر إجلاء السودان اشتباكات السودان

ضجة في مصر حول السماح للسودانيين بالدخول دون تأشيرة.. ونفي رسمي

مصر تعلن مقتل مساعد الملحق الإداري بسفارتها في الخرطوم

مصر: ارتفاع عدد العائدين من السودان إلى 2679 بعد إجلاء 1140 مواطنا

منذ بدء الاشتباكات.. إجلاء 6960 مواطنا مصريا من السودان