وزير خارجية إيران يزور سلطنة عمان ويجري مباحثات مع البوسعيدي

الثلاثاء 25 أبريل 2023 08:03 م

استعرض وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، مع نظيره العماني بدر بن حمد البوسعيدي، في مسقط، الثلاثاء، العلاقات الثنائية وموضوعات إقليمية ودولية.

ووفق وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"، جاءت زيارة عبداللهيان بدعوة من البوسعيدي.

واستضافت العاصمة العمانية مباحثات ثنائية بين وفدي البلدين، برئاسة وزيرا الخارجية، وفق ما نقلت وكالة أنباء "مهر" الإيرانية.

وأكد الجانبان على مواصلة التشاور ودعم كافة الجهود الرامية إلى ترسيخ الأمن والاستقرار في المنطقة وتشجيع الحوار والطرق السلمية لحل الخلافات.

وأفادت تقارير بأن وزير الخارجية الإيراني التقى، خلال زيارته مسقط، مع رئيس الوفد الوطني اليمني المفاوض محمد عبدالسلام،  التابع للحوثيين، وأجرى معه مباحثات تركزت حول نتائج المفاوضات التي جرت مع السعوديين في صنعاء قبل أيام.

 

وكانت آخر زيارة لوزير الخارجية الإيراني إلى مسقط في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وتترقب إيران زيارة مهمة من سلطان عمان، هيثم بن طارق، بعد تلقيه دعوة من الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في ديسمبر/كانون الأول 2022.

وجاءت زيارة عبداللهيان إلى سلطنة عمان بعد أيام من لقاء تاريخي جمعه بوزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، شهد التوقيع على بيان مشترك لإعادة العلاقات الدبلوماسية بين طهران والرياض وتبادل فتح السفارات مجددا.

وأشارت تقارير إلى دور عماني في الوساطة بين السعودية وإيران، وصولا إلى استعادة العلاقات في الصين.

وتتزامن زيارة عبداللهيان أيضا مع نشاط عماني في ملف اليمن، والذي يشهد تبريدا متواصلا، توج بزيارة وفد سعودي إلى صنعاء ولقاء قيادات الحوثيين ومناقشة إقرار هدنة طويلة الأمد في البلاد، وصولا إلى اتفاق سياسي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سلطنة عمان إيران العلاقات العمانية الإيرانية حسين أمير عبداللهيان بدر حمد البوسعيدي

إيران: زيارة سلطان عمان لطهران ستعزز العلاقات بين البلدين

معهد أمريكي: سلطان عمان يطور علاقاته بإيران على خطى سلفه قابوس لهذه الأسباب

رئيس الأركان الإيراني يعتزم زيارة مسقط لإجراء مشاورات عسكرية

الخارجية العمانية: زيارة السلطان هيثم إلى إيران تاريخية