رسميا.. الأسد يتلقى دعوة من السعودية لحضور القمة العربية في جدة

الأربعاء 10 مايو 2023 12:36 م

تلقى رئيس النظام السوري بشار الأسد، دعوة رسمية من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، للمشاركة في القمة العربية التي تعقد في مدينة جدة الأسبوع المقبل، وفق ما أعلنته الرئاسة السورية، الأربعاء.

وقالت رئاسة النظام السوري، في بيان، إن الأسد "تلقى دعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة للمشاركة في الدورة الثانية والثلاثين لاجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، والتي ستعقد في مدينة جدّة في 19 أيار (مايو) الجاري".

وشكر الأسد، الذي تسلّم الدعوة من سفير السعودية في الأردن نايف السديري، الملك السعودي، وقال إن "انعقاد القمة العربية المقبلة في السعودية سيعزز العمل العربي المشترك لتحقيق تطلعات الشعوب العربية".

وهذه أول دعوة يتلقاها بشار الأسد لحضور قمة عربية منذ بداية النزاع في سوريا عام 2011.

وكانت قمة سرت بليبيا في 2010 آخر قمة حضرها الأسد قبل اندلاع النزاع عام 2011، ومن ثمّ تجميد عضوية بلاده في جامعة الدول العربية بالعام ذاته.

وتأتي الدعوة بعد يوم من إعلان وزارة الخارجية السعودية استئناف عمل بعثتها الدبلوماسية في سوريا، وهو ما ردت عليه خارجية النظام السوري بإعلان استئناف دمشق عمل بعثتها في المملكة.

وقبل أيام، أصدر وزراء الخارجية العرب، عقب اجتماعهم بالقاهرة، القرار رقم 8914، أعلنوا فيه استئناف مشاركة وفود النظام السوري باجتماعات مجلس الجامعة وكل الأجهزة التابعة لها اعتبارا من 7 مايو/أيار 2023.

وبموجب الدعوة السعودية للأسد لحضور القمة العربية، تنتهي عزلة دبلوماسية فرضتها دول عربية عدة منذ بداية النزاع في سوريا التي تتطلع اليوم إلى أموال إعادة الإعمار، رغم استمرار تراجع فرص إيجاد حل سياسي للأزمة في البلاد.

يذكر أن دولا عربية أعلنت سابقا استمرار رفضها لعودة النظام السوري إلى الجامعة العربية، أبرزها قطر والكويت والمغرب وليبيا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

القمة العربية النظام السوري بشار الاسد العلاقات السعودية السورية التطبيع مع الأسد

مصلحة أمريكية.. مبادرات دبلوماسية سعودية "أكثر نضجا وبراجماتية"

أول زيارة منذ 2011.. بشار الأسد يتوجه إلى السعودية لحضور قمة جدة

العرب يعتقدون أن إعادة العلاقات مع الأسد ستخرج إيران من سوريا.. إنهم مخطئون

القمة العربية.. الأسد وزيلينسكي يخطفان الأضواء وكلمات حماسية وغيابات لافتة