بـ3 مشروعات فندقية.. السعودية تطور قطاع الضيافة بالمدينة المنورة

الخميس 11 مايو 2023 05:58 ص

أفادت مصادر مطلعة بأن المملكة العربية السعودية تستعد لتحويل المدينة المنورة إلى وجهة إسلامية وثقافية حديثة عبر 3 مشروعات عقارية، بشراكة بين رؤى المدينة القابضة، والشركة العقارية المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، ومجموعة أكورد.

وتشمل المشروعات فندق فيرمونت من 140 غرفة و120 مسكنًا يحمل علامة فيرمونت وفندق سويسوتيل من 466 غرفة وفندق نوفوتير من 328 غرفة، حسبما أوردت النسخة الإنجليزية لموقع "عرب نيوز".

وقال دنكان أورورك، الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا وآسيا والمحيط الهادئ في أكورد: "نحن فخورون بتوقيع أول فندق سويس أوتيل وتعزيز عروض نوفوتيل في المدينة المنورة. من خلال هذه التوقيعات، يتمثل هدفنا الأساسي في دعم العروض المتنوعة بالتطوير الرئيسي لرواد المدينة".

والصفقة جزء من المخطط الرئيسي لـ"رؤى"، الذي يغطي مساحة تتجاوز الـ1.5 مليون متر مربع بمناظر مطلة على المسجد النبوي مباشرة.

وستوفر الخطة أكثر من 47 ألف غرفة فندقية بحلول عام 2030، بحيث تستوعب 63% من المساحات المفتوحة و37% من المساحة المبنية.

وقال أحمد بن ماضي، رئيس الاستثمار في شركة رؤى المدينة القابضة، أثناء حديثه في قمة الضيافة المستقبلية في الرياض: "مشروع رؤى المدينة يقوم ببناء مدينة من الفنادق ويدعم التجزئة وفئات الأصول الأخرى".

ويعتمد تطوير المدينة المنورة حلولًا ذكية ومستدامة، بما في ذلك نظام تكييف الهواء، والبنية التحتية لمعالجة المياه وإعادة التدوير، وتكنولوجيا المدينة الذكية، ومنصة إضاءة تفاعلية وموفرة للطاقة، وشبكة ذكية للوحات الإرشادية.

وقال محمد الخليلي، رئيس مجلس إدارة شركة رؤى المدينة القابضة: "تبلغ قيمة المشروع الإجمالي حوالي 140 مليار ريال (37 مليار دولار). عند اكتماله، سيضيف 93 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة".

ويعد المشروع مبادرة مهمة لصندوق الاستثمارات العامة، إذ يرفع من جاهزية المنطقة الشرقية في المدينة المنورة لاستيعاب المزيد من الزوار في بيئة عمرانية مميزة، وإبراز خصائصها الدينية والثقافية.

المصدر | عرب نيوز - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية المدينة المنورة رؤى أكورد

يهود ومسيحيون يزرعون النخيل في المدينة المنورة لأول مرة منذ 1400 عام