بينها هيئة كويتية.. محتال أمريكي يختلس 6 ملايين دولار من جهات استثمارية

الأحد 14 مايو 2023 05:15 م

تعرضت جهات استثمارية ومستثمرين أفراد للاحتيال في مبلغ يقدر بـ6 ملايين دولار من قبل الأمريكي فيليب جالس، مدير شركة "تايش" لإدارة الأموال والاستثمار.

ووفق صحيفة "القبس" الكويتية، فإن لجنة السلع الآجلة الأمريكية اتهمت جالس بالنصب والاحتيال على مستثمرين في العقود الآجلة للسلع الأساسية.

وذكرت الصحيفة أن جالس "اختلس أموالاً من جهات استثمارية ومستثمرين أفراد، بينها هيئة الاستثمار الكويتية بقيمة 6 ملايين دولار".

وأوضحت أنه "كان يطلب من ضحاياه المساهمة مالياً بما يُطلق عليه (صندوق العقود الآجلة المدارة) الذي يملكه، لكنه اختلس تلك الأموال بما يعرف بمخطط (بونزي) الاحتيالي".

وأضافت أن "قضية الاحتيال تلك تحوي تفاصيل تشرح كيف استطاع جالس تعزيز عروضه للمستثمرين المحتملين من خلال إيهامهم بثروته الشخصية وتطور ثرواته، وذلك من خلال حساباته على موقع التواصل الاجتماعي التي يتفاخر عبرها بمنازل وسيارات فاخرة وساعات ثمينة، إضافة إلى أنه يقتني لوحات فنية لبيكاسو في أحد منازله الفخمة".

ولفت التقرير إلى أن "كل تلك القصص عن نجاحات جالس في جمع ثروات مالية طائلة لم تكن سوى أكاذيب لإيقاع ضحاياه؛ إذ استخدم الأموال التي حصل عليها من المستثمرين في حسابات الشركة، لتمويل أسلوب حياته الفخم ولتعزيز صورته المزيفة بشكل أكبر".

والهيئة العامة للاستثمار هي حكومية كويتية مستقلة، مسؤولة عن إدارة صندوقي الاحتياطي العام و"احتياطي الأجيال القادمة" نيابة عن دولة الكويت، بالإضافة إلى إدارة أيّ اعتمادات أخرى تعهد إليها من قبل وزير المالية.

ويشمل النشاط الاستثماري للهيئة السوق الكويتية المحلية والأسواق العربية والدولية من خلال مكتبها الرئيسي في الكويت ومكتب الاستثمار الكويتي في لندن.

وتعد الهيئة صندوق الثروة السيادي الكويتي، الذي يدير احتياطي الدولة وصندوق التوليد المستقبلي لها.

المصدر | الخليج الجديد+وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

الكويت محتال أمريكي هيئة الاستثمار الكويتية

إدانة أمريكي باختلاس 1.5 مليون دولار من سفارة الكويت بواشنطن