قلق أمريكي من اقتحام بن غفير للأقصى: يجب احترام قدسيته

الاثنين 22 مايو 2023 06:31 ص

عبّرت الولايات المتحدة، عن "قلقها من الزيارة الاستفزازيّة" التي أجراها وزير الأمن القومي الإسرائيلي اليميني المتطرّف إيتمار بن غفير، لباحة المسجد الأقصى.

وقال المتحدّث باسم الخارجيّة الأمريكيّة ماثيو ميلر في بيان: "هذا المكان المقدّس يجب ألّا يُستخدم لأغراض سياسيّة، وندعو جميع الأطراف إلى احترام قدسيّته".

وأبدى انزعاج الولايات المتحدة الشديد من أمر الحكومة الإسرائيلية الذي يسمح لمواطنيها بتأسيس وجود دائم في بؤرة "حومش" الاستيطانية في شمال الضفة الغربية، والتي وفقا للقانون الإسرائيلي تم بناؤها بشكل غير قانوني على أراض فلسطينية خاصة.

وأضاف أن "هذا الأمر يتعارض مع كل من الالتزام الخطي لرئيس الوزراء الإسرائيلي السابق أرئيل شارون، لإدارة الرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش في عام 2004، والتزامات الحكومة الإسرائيلية الحالية تجاه إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن".

وأوضح المتحدث الأمريكي، أن استمرار تقدم المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية عقبة أمام تحقيق حل الدولتين بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأعادت الخارجية الأمريكية تأكيدها على موقف واشنطن "الراسخ والداعم للوضع الراهن التاريخي في الأماكن المقدسة في القدس"، مشيرة إلى اعترافها بالدور الخاص للأردن كوصي على الأماكن الإسلامية المقدسة في القدس.

والأحد، اقتحم عشرات المستوطنين الإسرائيليين يتقدمهم وزير الأمن الداخلي إيتمار بن غفير، للحرم القدسي من باب المغاربة.

وهذه هي المرة الثانية التي يقتحم فيها بن غفير باحات المسجد الأقصى، منذ توليه منصبه، حيث كانت المرة الأولى في 3 يناير/كانون الثاني الماضي، بعد ساعات من توليه منصبه ضمن الحكومة الجديدة، التي تعد الأكثر يمينية في تاريخ إسرائيل.

ويوم الجمعة الماضي، شارك بن غفير، ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش، ووزيرة المواصلات ميري ريجيف، إضافة لنواب من أحزاب الحكومة الائتلافية برئاسة بنيامين نتنياهو في "مسيرة الأعلام"، التي تنظم سنويا للاحتفال باحتلال الشطر الشرقي من المدينة المقدسة عام 1967، وتخللتها هتافات تدعو للكراهية مثل "الموت للعرب".

ويتمسك الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم استناداً إلى قرارات الشرعية الدولية التي لا تعترف باحتلال إسرائيل للمدينة عام 1967 ولا بضمها إليها في 1981.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أمريكا بن غفير الأقصى استيطان الضفة القدس

لابيد يهاجم بن غفير: يخلق الاستفزازات بعد اقتحام المسجد الأقصى