بـ430 مليار دولار.. الصين الشريك التجاري الأكبر للدول العربية

الخميس 1 يونيو 2023 07:50 م

قالت الصين، إن بكين هي الشريك التجاري الأكبر للدول العربية، معربة عن رغبتها في تعزيز هذا التعاون وزيادته.

ولفتت المتحدثة باسم الخارجية الصينية ماو نينغ: "تتمتع الصين والدول العربية بتاريخ طويل من الصداقة، لطالما كانت الصين الشريك التجاري الأكبر للدول العربية".

وأضافت ردا على سؤال في مؤتمر صحفي في بكين، بشأن زيارة المزيد من وفود الأعمال الصينية إلى الدول العربية: "في العام الماضي، تجاوز حجم التجارة بين الصين والدول العربية 430 مليار دولار".

وتابعت: "في إطار مبادرة الحزام والطريق، كان للجانبين الصيني والعربي تعاون قوي، ما عزز التنمية".

كما أشارت ماو نينغ، إلى أن نجاح القمة العربية الصينية الأولى التي عقدت في السعودية نهاية العام الماضي، أعطى زخما جديدا في نمو العلاقات الصينية العربية والتعاون في مختلف القطاعات".

وزادت: "نحن على ثقة من أن التعاون بين الجانبين، بما في ذلك في مجال التجارة، سيستمر في التعمق وتقديم المزيد من الفوائد لشعبينا".

وخلال العقد الماضي، دخلت العلاقات الصينية العربية العصر الجديد، وحققت سلسلة من الإنجازات النموذجية والاختراقية في كافة المجالات، حيث أقامت الصين مع الدول العربية ككل الشراكة الاستراتيجية القائمة على التعاون الشامل والتنمية المشتركة والمتجهة نحو المستقبل، وأقامت الشراكة الاستراتيجية الشاملة  مع 12 دولة عربية، ووقعت وثائق التعاون لبناء "الحزام والطريق" مع 21 دولة عربية.

وأعربت 17 دولة عربية دعمها لمبادرة التنمية العالمية، وانضمت 15 دولة عربية إلى البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، وشاركت 14 دولة عربية في "مبادرة التعاون الصيني العربي لأمن البيانات".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الصين العرب القمة العربية الصينية تبادل تجاري

السياسة أكثر تعقيدا.. نجاحات اقتصادية صينية مرتقبة في الشرق الأوسط