يديعوت أحرونوت: واشنطن وطهران نحو اتفاق نووي جديد.. ونتنياهو يتوعد إيران

الأحد 11 يونيو 2023 10:26 ص

قال مسؤولون إسرائيليون لصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية إن احتمال توصل الولايات المتحدة وإيران إلى اتفاق بشأن برنامج طهران النووي يزداد، وأضافوا أن واشنطن ستحاول إعطاء تل أبيب ضمانات استعدادا للتوصل لاتفاق مع إيران.

ومنذ أبريل/نيسان 2021، خاضت إيران والقوى الكبرى مباحثات تهدف إلى إحياء الاتفاق، شاركت فيها الولايات المتحدة بشكل غير مباشر. ورغم تحقيق تقدم في هذه المباحثات، فإنها لم تبلغ مرحلة التفاهم لإعادة تفعيل الاتفاق.

وذكرت الصحيفة أن واشنطن تجري محادثات مع إيران عبر وسطاء خليجيين، يشرف عليها من الجانب الأمريكي بريت ماكجورك الذي يعتبر مقربًا من مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، وقالت إن أحد أسباب عدم دعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لواشنطن هو ألا يعرقل التوصل لاتفاق مع إيران.

ويبقي الجانب الأمريكي القناة الدبلوماسية مفتوحة مع طهران، على أمل ثني الإيرانيين عن تكثيف تخصيب اليورانيوم إلى درجة نقاء 90%، وهي الدرجة المطلوبة للمواد الانشطارية المستخدمة في صنع الأسلحة، وبالتالي تجنب صدام عسكري.

وطهران ليست متحمسة للتوصل إلى اتفاق مؤقت، وترغب في العودة إلى اتفاق 2015 الأصلي الذي انسحبت منه الولايات المتحدة في عهد الرئيس دونالد ترامب عام 2018، لكنّ واشنطن تعارض العودة إلى الاتفاق الأصلي، ولا سيما في ظل تورط إيران في الحرب الروسية على أوكرانيا، بحسب الصحيفة العبرية.

وتضيف "يديعوت أحرونوت" أن تل أبيب بعثت رسالة صارمة إلى واشنطن وأعضاء آخرين في المجتمع الدولي، مفادها أن التهديد العسكري لإيران سيكون أكثر فاعلية من الدبلوماسية التي يزعم المسؤولون الإسرائيليون أن طهران تستغلها لكسب الوقت ومواصلة الدفع نحو الحصول على أسلحة نووية.

وفي هذا الإطار، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه أكد لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن العودة إلى الاتفاق النووي مع إيران لن توقف مشروعها النووي، وأن إسرائيل ستعمل ما يلزم لحماية نفسها سواء أكان هناك اتفاق مع إيران أم لا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل واشنطن إيران الاتفاق النووي نتنياهو خامنئي

أول جولة لرئيس إيران في "الحديقة الخلفية" لواشنطن.. ماذا تعني؟

تقدير إسرائيلي: لا هجمات عسكرية على إيران طالما مفاوضات النووي مستمرة

مسؤول أمريكي: لا محادثات مع إيران بشأن اتفاق نووي مؤقت

قلق إسرائيلي من إمكانية امتلاك السعودية والإمارات ومصر أسلحة نووية

نيويورك تايمز: تفاوض هادئ بين أمريكا وإيران من أجل "وقف إطلاق نار سياسي"

ميدل إيست آي: رسالة من الكونجرس لإدارة بايدن تحذره من أية ترتيبات مع إيران

نتنياهو: لن نقبل أي تفاهمات أو اتفاق مصغر بين أمريكا وإيران بشأن النووي

مكاسب للرياض وتل أبيب.. تفاصيل صفقة أمريكية إيرانية محتملة

الاتفاق النووي الجديد.. أمريكا تكثف جهودها مع إيران رغم النفي الرسمي