غوتيريش: الذكاء الاصطناعي أخطر على العالم من الحرب النووية

الاثنين 12 يونيو 2023 09:56 م

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الإثنين، إن الذكاء الاصطناعي "أصبح يمثل خطرا على العالم لا يقل عن الخطر الذي تمثله الحرب النووية"،

وفي مؤتمر صحفي عقده بنيويورك، طالب غوتيريش الخبراء والعلماء بـ "خطوات عملية لمواجهة الخطر الذي يمثله الذكاء الاصطناعي"، موضحا أنه "أصبح تهديدا وجوديا للبشر".

وحذر أمين الأمم المتحدة من عدم التعامل مع خطر الذكاء الاصطناعي على المستوى المطلوب، مضيفا: "يجب علينا أن نأخذ هذه التحذيرات على محمل الجد".

وأيّد المسؤول الأممي فكرة إنشاء وكالة دولية معنية بالذكاء الاصطناعي، على غرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأضاف أن التكنولوجيا الجديدة تتحرك بسرعة هائلة، وكذلك التهديدات التي تأتي معها، معتبرا أن أجراس الإنذار حول أحدث أشكالها -وهو الذكاء الاصطناعي التوليدي- تصم الآذان، وقال إنها أعلى صوتا من المطورين الذين صمموها.

كما تحدث الأمين العام عن خطاب الكراهية على منصات التواصل الاجتماعي وعن كيفية مواجهته، وقال إن العالم يجب أن يواجه "الضرر الدولي البالغ" الناجم عن تفشي الكراهية والأكاذيب عبر الفضاء الرقمي.

وأضاف أن المنصات الرقمية يساء استخدامها لتخريب العلم ونشر المعلومات المضللة والكراهية لمليارات الأشخاص، وإذكاء الصراع وتهديد الديمقراطية وحقوق الإنسان والإضرار بالصحة العامة وتقويض الجهود المناخية.

وأوضح الأمين العام الأممي أن "مواجهة هذا التهديد الدولي الحاضر والجلي تتطلب عملا دوليا منسقا كي يكون الفضاء الرقمي أكثر أمنا وشمولا، ومن أجل حماية حقوق الإنسان".

وتتوافق تصريحات غوتيريش مع أخرى سابقة، أطلقها المدير التنفيذي السابق لشركة "جوجل" الأمريكية، إريك شميدت، التي قال فيها إن الذكاء الاصطناعي يشكل "خطرا وجوديا".

ويعارض العديد من عمالقة التكنولوجيا انتشار استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، وأبرزهم رئيس شركة "تسلا" إيلون ماسك، الذي وقع على رسالة مفتوحة، تدعو الشركات إلى إيقاف تجارب الذكاء الاصطناعي مؤقتا لمدة 6 أشهر، لإعادة التفكير في الآثار المتعلقة ببروتوكولات السلامة والأخلاقيات الخاصة بعملها.

وخلال الأشهر الماضية، انتشرت مخاوف من برنامج الذكاء الاصطناعي "شات جي بي تي"، وسط تحذيرات من أنه ربما يقود لسرقة الملكية الفكرية على نطاق واسع ونشر معلومات مضللة، إضافة إلى إمكانية استخدامه في الوصول إلى بيانات حساسة وتسببه في القضاء على العنصر البشري في العديد من الوظائف.

 

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الأمم المتحدة الذكاء الاصطناعي أنطونيو غوتيريش شات جي بي تي

الذكاء الاصطناعي.. تقنية "جيوسياسية" فارقة في علاقات الإمارات والولايات المتحدة

قرار أممي يدعو لاتخاذ تدابير وقائية ورقابية حول الذكاء الاصطناعي

روبوت دردشة يقترح الحل.. سوء استخدام عربي للذكاء الاصطناعي