تقارير: إسرائيل تستعد لبيع دبابات الميركافا القديمة إلى دولتين إحداهما أوروبية

الجمعة 16 يونيو 2023 12:11 م

قال مسؤول بوزارة الدفاع الإسرائيلية إن تل أبيب تجري محادثات لبيع دبابتها "ميركافا" لدولتين، إحداهما في أوروبا، فيما ستكون أول اتفاقات لتصديرها، فيما أكدت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية أن "مئات الدبابات الإسرائيلية في طريقها إلى الأسواق الخارجية".

ويتم حاليا تصنيع الجيل الرابع من الدبابة "ميركافا"، التي أُنتجت لأول مرة بعد أن تكبدت قوات المدرعات الإسرائيلية خسائر فادحة في حرب عام 1973 مع مصر وسوريا، وبهدف تقليل الاعتماد على إمدادات الأسلحة الأجنبية.

وقال يائير كولاس مدير إدارة تنسيق الصادرات بوزارة الدفاع إن الطلب القياسي على المنتجات الإسرائيلية يرجع لأسباب منها رغبة الدول في تجديد ترساناتها بعد تزويد أوكرانيا بالأسلحة في حربها مع روسيا.

وصرح لصحيفة "كالكاليست" بأنه نتيجة لذلك، تُصدر إسرائيل أنظمة فائضة لم تبعها من قبل في الخارج وتشمل الجيل السابق من "ميركافا".

وأضاف: "هناك دولتان محتملتان نجري معهما مفاوضات متقدمة (بشأن بيع الدبابة)، لا أستطيع الكشف عنهما، لكن إحداهما في القارة الأوروبية".

"مئات الدبابات ستباع"

بدورها، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية إنه بعد 40 عاماً من دخولها الخدمة في الجيش الإسرائيلي، من المتوقع بيع المئات من دبابات الميركافا من الجيل الثاني والثالث إلى دولتين أجنبيتين، بما في ذلك لأول مرة إلى دولة أوروبية.

وأضاف أنه "توقف استخدام هذه الدبابات في السنوات الأخيرة، وهي موجودة في المستودعات، ولكن بعد بدء الحرب في أوكرانيا والطلب المتجدد على المركبات الحربية المدرّعة، تمّ اختبارها ووجد أنها مناسبة بما يكفي للبيع".

وأوضح أنه "من المفترض أن توافق وزارة الدفاع قريباً على بيع مئات دبابات ميركافا من الجيل 2 و3، التي تم تصنيعها في إسرائيل، في الثمانينات والتسعينات، وتمّ إيقاف تشغيلها في السنوات الأخيرة، إلى دولتين أجنبيتين، إحداهما في أوروبا"، بينما لم تحدد وزارة الأمن أسماء الدولتين اللتين "اتفقتا على شراء أكثر من 200 دبابة إسرائيلية مستعملة، بسبب حساسية العملية".

وبحسب الصحيفة، فإن الصفقة "على وشك التوقيع النهائي"، ومن المتوقع أن يتم تنفيذها "في غضون 3 أشهر تقريباً".

وقال مسؤولون في وزارة الأمن الإسرائيلية إنه "نظراً لأنّ بعض الأجزاء الميكانيكية في هذه الدبابات هي أمريكية الصنع، وخاصة المحرك، فإنّ موافقة وزارة الدفاع في واشنطن مطلوبة لتنفيذ الصفقة".

وبحسب التقديرات، فإنّ نطاق الصفقة سيصل إلى عشرات الملايين من الدولارات لجميع الدبابات، وهو مبلغ يعتبر ضئيلاً فيما يتعلق بشراء الدبابات الغربية الجديدة.

وتشير التفاصيل الإضافية المنشورة إلى أنه سيتم تقسيم الصفقة على مرحلتين، الأولى ستشمل دبابات "ميركافا 2" الأقدم، والأخرى "ميركافا 3" التي دخلت الخدمة في التسعينات، وخدمت بشكل أساسي مقاتلي اللواء 188.

وقد أُخرجت هذه الدبابات في السنوات الأخيرة من الاستخدام، واليوم جميع الألوية المدرعة العادية الثلاثة في جيش الاحتلال، أي اللواء 401 و188 و7، مجهزة بدبابات "ميركافا 4"، المتقدمة مع نظام دفاع نشط ضدّ الصواريخ المضادة للدبابات، من نوع "معطف الرياح"، وأنظمة قيادة وتحكم محوسبة.

وكانت "المؤسسة الأمنية متشائمة بشأن إمكانية قيام جيش أجنبي بشرائها، وتمّ النظر في إمكانية بيعها لمقاولي إعادة تدوير الحديد (الخردة)"، لكنّ ضباط التسليح أجروا لها صيانة بشكل جيد، وفي نفس الوقت اندلعت الحرب بين روسيا وأوكرانيا العام الماضي، والتي غيرت الاحتياجات الأمنية للدول الأوروبية، وفقا للصحيفة.

وتعدّ الدبابات الإسرائيلية "ميركافا 2" و"ميركافا 3" من الدبابات الثقيلة، حيث يصل وزنها إلى 65 طناً، ولا تستفيد الأجيال القديمة من الجيل الثاني من التطوير الذي طرأ على محرك الجيل الثالث والرابع، ورفع قدرته من 900 إلى 1200 حصان لتأمين رشاقة أكبر للدبابة.

وبينما كانت تصنّف الدبابتان من الأكثر تحصيناً في العالم، أثبتت الحرب الأخيرة مع لبنان قدرة الصواريخ الروسية من نوع كورنيت التي امتلكها "حزب الله" اللبناني، حتى بالأجيال القديمة منها، على اختراقها بسهولة، في ما عرف بـ"مجزرة الدبابات" الإسرائيلية في وادي الحجير جنوبي لبنان.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

دبابات إسرائيلية دبابة ميركافا تصدير الأسلحة الأسحلة الإسرائيلية

غزة.. القسام توثق لحظة تدمير قذائف الياسين لدبابة ميركافا في دير البلح