قطر توقع اتفاقية جديدة مع الصين لتزويدها بالغاز لمدة 27 عاما

الثلاثاء 20 يونيو 2023 01:18 م

أعلنت شركة قطر للطاقة، الثلاثاء، توقيع اتفاقية مع مؤسسة البترول الوطنية الصينية (CNPC)  لتزويدها بالغاز الطبيعي المسال لمدة 27 عاما، في ثاني اتفاقية طويلة الأمد مع الصين في أقل من عام.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة القطرية، وزير الدولة لشؤون الطاقة، سعد بن شريدة الكعبي، في مؤتمر صحفي عُقد بالعاصمة الدوحة، إن بلاده ستورد، بموجب الاتفاق، "4 ملايين طن سنويا من الغاز الطبيعي من مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي إلى الصين على مدى 27 عاما".

وأضاف: "هذه ستصبح ثاني اتفاقية بيع وشراء للغاز الطبيعي المسال إلى الصين ضمن مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي".

وأشار الكعبي إلى توقيع اتفاقية أخرى لبيع وشراء أسهم تنضم بموجبها مؤسسة البترول الوطنية الصينية "إلى عائلة الغاز الطبيعي المسال في قطر شريكا في مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي"، أحد جزئي أكبر حقل للغاز الطبيعي في العالم.

وكانت قطر قد وقعت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، مع شركة النفط الصينية العملاقة "سينوبك"، اتفاقية مماثلة لتزويدها 4 ملايين طن سنويًا من الغاز الطبيعي لمدة 27 عاما. واعتُبرت الاتفاقية آنذاك "الأطول في تاريخ صناعة الغاز المسال".

وفي أبريل/نيسان الماضي، أصبحت "سينوبك" أول مجموعة آسيوية تحصل على حصة 5% في مشروع قطر لتوسعة حقل الشمال الشرقي.

وتعمل قطر على مشروع توسيع حقل الشمال، أكبر حقل للغاز الطبيعي في العالم والذي يمتدّ تحت مياه الخليج حتى الأراضي الإيرانية ويضم حوالى 10% من احتياطات الغاز الطبيعي المعروفة في العالم، بحسب تقديرات شركة "قطر للطاقة".

ويُتوقع أن يساعد المشروع الذي تقدر قيمته بـ28.75 مليار دولار، قطر في زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي المسال بأكثر من 60 بالمئة ليصل إلى 126 مليون طن بحلول العام 2027.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر الغاز مؤسسة البترول الوطنية الصينية قطر للطاقة الصين

"قطر للطاقة": طلب متزايد على الغاز ومفاوضات متقدمة مع أوروبا

بين أمريكا وروسيا والصين.. استطلاع يكشف القوة العظمى الأكثر شعبية وسط الشباب العربي

شراكة الغاز بين قطر والصين.. فوائد اقتصادية وعوائد جيوسياسية

توسع صيني في قطاع الغاز بعد زيادة عقود الاستيراد من أمريكا وقطر