قطر توقع 8 عقود ضخمة لاستئجار ناقلات الغاز المسال مع اليابان والصين

الأربعاء 13 أبريل 2022 01:24 م

وقعت قطر للطاقة، الثلاثاء، 8 عقود تأجير طويلة الأجل لناقلات الغاز الطبيعي المسال، 4 منها مع شركة تابعة لشركة "ميتسوي" اليابانية للخطوط البحرية، فيما جرى توقيع العقود الأربعة الأخرى مع مجموعة "هودونج جونجوا" لبناء السفن المحدودة المملوكة بالكامل لمؤسسة الصين الحكومية لبناء السفن المحدودة.

وقال وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي لقطر للطاقة "سعد بن شريدة الكعبي"، إن هذه العقود تمثل بداية المرحلة التالية من برنامج تلبية المتطلبات المستقبلية لأسطول قطر للطاقة المرتبطة بمشاريع توسعة حقل الشمال.

ويمثل توقيع أول عقود مالكي سفن الغاز الطبيعي المسال نهاية ناجحة لدعوة تقديم عطاءات استئجار ناقلات الغاز الطبيعي المسال التي أصدرتها قطر للطاقة في مارس/آذار العام الماضي لمجموعة كبيرة من الشركات المالكة لسفن الغاز الطبيعي المسال لتلبية احتياجاتها المستقبلية.

وتشكل العقود التي جرى التوقيع عليها، نقطة البداية في عملية تصميم وبناء أول أربع ناقلات للغاز الطبيعي المسال من مجموعة "هودونج-جونجوا"، والتي جرى الإعلان عنها في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي.

وفي 2021، حلّت قطر ثاني أكبر مصدّر للغاز الطبيعي المسال عالميًا بعد أستراليا، إذ بلغت صادراتها نحو 77.4 مليون طن، كما استحوذت على حصة تبلغ 69.2% من إجمالي صادرات العرب من الغاز الطبيعي المسال للسوق العالمية، وفقًا لتقرير منظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول "أوابك".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر الغاز الصين ناقلات اليابان

صفقة الغاز الطبيعي المسال بين قطر وألمانيا.. هل تحل معضلة الطاقة في أوروبا؟

قطر: استبدال الغاز الروسي لأوروبا ليس بالسرعة التي يتصورها البعض

بوتين يوقع قانونا للتعامل بالروبل مع المستثمرين الأجانب في شحن الغاز المسال

بلومبرج: قطر تستكشف نوايا مشتري الغاز الجدد لتعزيز توسعها في الاستخراج

رئيس وزراء اليابان: تصرفات بكين في بحر الصين الشرقي غير مقبولة

كارنيجي: دوافع وانعكاسات صفقة الغاز الضخمة بين قطر والصين

قطر توقع اتفاقية جديدة مع الصين لتزويدها بالغاز لمدة 27 عاما