صحيفة: توتر بين الجزائر والإمارات وجناح داخل المجلس العسكري الجزائري يدفع للتصعيد

الجمعة 23 يونيو 2023 08:37 م

قالت صحيفة "نورث أفريكا بوست" إن هناك توترا مكتوما يتصاعد بشكل متسارع بين الجزائر والإمارات، لافتا إلى  الخبر الذي نشرته صحيفة "النهار"، واسعة الانتشار والناطقة بلسان الحكام العسكريين في الجزائر، عن طلب البلاد من السفير الإماراتي مغادرة التراب الجزائري بعد القبض على أربعة جواسيس إماراتيين يعملون لصالح الموساد.

وأوضح التقرير أن الخبر - الذي نفته وزارة الخارجية الجزائرية لاحقا ووصفته بالملفق، وتمت الإطاحة بوزير الاتصال محمد بوسليماني ككبش فداء بسببه - نشر بإيعاز من وزارة الدفاع، حسبما أفاد عبدو سمار ، وهو مراسل جزائري في المنفى ورئيس موقع "Algeriepart" الإخباري.

وأضاف سمار: "فريق التحرير لن يجرؤ أبدا على نشر الأخبار ما لم يطلب منه ذلك" ، مؤكدا أن "الإعلام الجزائري الآن هو أبواق الرئاسة أو الحكومة أو وزارة الدفاع".

وأشار الموقع إلى أن هناك جناحا داخل المجلس العسكري في الجزائر يدفع باتجاه التصعيد مع الإمارات، التي عززت العلاقات مع المغرب، التي ترتبط بعلاقة عداء مع الجزائر حاليا، بما في ذلك على المستوى العسكري.

وجاء نشر الخبر بعد أن كررت الإمارات ودول الخليج دعمها الصريح لسيادة المغرب على الصحراء.

يذكر أن صحيفة "النهار" أزالت الخبر من موقعها على الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي، لكنها لم تُفرض أي عقوبة على الرغم من أن البلاد لديها قانون صحفي مقيد يعاقب بشدة الأخبار المزيفة، كما يقول التقرير.

والأربعاء الماضي، قرر الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، الإطاحة بوزير الاتصال محمد بوسليماني، في قرار جاء توقيته مثيرا للتساؤلات، حيث أعلنته الرئاسة الجزائرية، قبيل فجر الأربعاء، وبعد ساعات من نشر خبر طرد السفير الإماراتي.

وكانت وزارة الخارجية الجزائرية قد أصدرت بيانا رسميا، نفت فيه صحة الخبر، وأعربت عن "متانة وصلابة العلاقات الثنائية الجزائرية الإماراتية المتميزة القائمة بين البلدين والشعبين الشقيقين، مع الحرص المشترك للارتقاء بها إلى أعلى المراتب تنفيذا للإرادة المشتركة التي تحدو قائدي البلدين، رئيس الجمهورية السيد عبدالمجيد تبون وأخيه صاحب السمو رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان".

المصدر | نورث أفريكا بوست - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإماراتية الجزائرية توتر وزارة الدفاع الجزائرية الجيش الجزائري

صحيفة: الاستخبارات المغربية والفرنسية اجتمعت بإسرائيل لزعزعة استقرار الجزائر

وصفتها بعاصمة إثارة الفوضى في المنطقة.. لماذا هاجمت صحيفة جزائرية الإمارات؟

خلافات مبطنة بين الإمارات والجزائر.. هل تتغلب عليها المصالح المشتركة؟