بعد إدانات عربية ودولية.. أول رد روسي على حرق مصحف بالسويد

الجمعة 30 يونيو 2023 06:36 ص

أعربت روسيا رسميا عن استنكارها وإدانتها لواقعة حرق نسخة من القرآن الكريم في السويد على يد المهاجر العراقي المتطرف سلوان موميكا (37 عاما) في ستوكهولم.

جاء ذلك، وفق بيان صادر عن المبعوث الخاص لوزير الخارجية الروسي لشؤون التعاون في مجال حماية حقوق حرية الديانة، السفير غينادي أسكالدوفيتش.

والأربعاء، مزق موميكا (سويدي من أصول عراقية)، نسخة من المصحف وأضرم النار فيها عند مسجد ستوكهولم المركزي، بعد أن منحته الشرطة تصريحا بتنظيم الاحتجاج إثر قرار قضائي.

وقال أسكالدوفيتش إن موسكو ترفض تسامح السويد مع أفعال الإسلاموفوبيا الاستفزازية، مشيرا إلى أن سلطات تلك الدولة سمحت مرة أخرى بارتكاب فعل إسلاموفوبي استفزازي، تحت غطاء الأحاديث عن حرية التعبير والديمقراطية.

وأعرب المبعوث الروسي عن استغرابه من تصريحات رئيس الوزراء السويدي، أولف كريسترسون، ونائب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، فيدانت باتيل، بشأن الحادثة التي اعتبرها "محاولة إنقاذ طلب ستوكهولم للانضمام إلى الناتو".

وأضاف أنه ينبغي على السلطات السويدية، والغرب بشكل عام، أن "تقوم بمحاربة حقيقية للتطرف الديني".

وأضاف المتحدث أن "المجتمع الدولي مطالب بالتصدي، بشكل مشترك، لمثل هذه الانتهاكات المخزية لحقوق المؤمنين".

وحذر من أن "عدم وجود المعاقبة في مثل هذه الأمور، قد يؤدي إلى عواقب كارثية غير قابلة للتنبؤ".

وأثارت واقعة موميكا إدانات عربية ودولية ومطالبات بوقف استفزاز المسلمين

وواقعة موميكا ليست الأولى في السويد، ففي 21 يناير/ كانون الثاني الماضي، أحرق زعيم حزب "الخط المتشدد" الدنماركي اليميني المتطرف راسموس بالودان نسخة من المصحف قرب السفارة التركية في ستوكهولم، وسط حماية من الشرطة، ما أثار احتجاجات عربية وإسلامية، بموازاة دعوات إلى مقاطعة المنتجات السويدية.

 

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

حرق مصحف السويد روسيا الخارجية الروسية

أردوغان عن حرق القرآن بالسويد: إهانة مقدسات المسلمين ليست حرية

السويد.. حارق القرآن يتوعد بتكرار فعلته