مصر: مصافحة السيسي وأردوغان كانت نقطة التحول لترفيع العلاقات الدبلوماسية

الثلاثاء 4 يوليو 2023 09:43 م

اعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية السفير أحمد أبوزيد، أن مصافحة الرئيس التركي ونظيره المصرية في الدوحة كانت بمثابة نقطة التحول في العلاقات بين البلدين.

جاء ذلك، في تصريح أدلى به أبوزيد لمحطة تليفزيونية مصرية، تعليقا على إعلان القاهرة وأنقرة ترفيع العلاقات الدبلوماسية بينهما وتبادل تعيين السفراء بعد قرابة عقد من التوتر.

وقال أبوزيد إن قرار رفع مستوى العلاقات الثنائية بين مصر وتركيا تتويج لعمل استمر لأكثر من عام، مشيرا إلى أن العلاقات بدأت في التحسن منذ مصافحة السيسي وأردوغان في نهائي كأس العالم في الدوحة.

وأضاف أبوزيد أنه نتج عن اللقاء توجيه الدبلوماسيين في البلدين على العمل والتواصل على مستويات مختلفة لتحديد نطاق الاتفاق والاختلاف، وكيف تعود العلاقات إلى مسارها الحقيقي وفقا لأطر ومحددات واضحة تتعلق بالعلاقات الثنائية بين الجانبين والعلاقات الإقليمية ومصالح الدولتين في الإقليم.

وأشار أبوزيد إلى أن وزير الخارجية المصري قام بزيارة إلى تركيا في أعقاب الزلزال المدمر في تركيا وقدمت مصر مساعدات لهم، وتم إجراء مشاورات، كما أن وزير الخارجية التركي زار مصر وتم مناقشة الملفات المختلفة.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية التركية، الثلاثاء، فقد رشحت أنقرة صالح موطلو شن سفيرا لها لدى القاهرة، فيما رشحت مصر عمرو الحمامي سفيرا لها في تركيا.

وأفاد البيان التركي بأن "رفع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين جاء تماشيا مع قرار اتخذه أردوغان والسيسي".

وكان الرئيس التركي وجّه دعوة إلى نظيره المصري لزيارة تركيا، واتفقا الشهر الماضي على أهمية البدء الفوري في رفع مستوى العلاقات الدبلوماسية بين بلديهما وتبادل السفراء، وذلك بعد فوز أردوغان في الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

وكانت العلاقات المصرية - التركية قد شهدت خلال السنوات الـ10 الماضية جمودا سياسيا مع استمرار العلاقات الاقتصادية.

وتدنى مستوى التمثيل الدبلوماسي بين البلدين إلى أدنى المستويات، لكن قبل أقل من عامين بدأ الحديث عن التقارب مجددا.

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

العلاقات المصرية التركية رجب طيب أردوغان عبدالفتاح السيسي

تبادل مصر وتركيا للسفراء.. ماذا يعني؟

اليونان.. تفاعل إعلامي كبير مع أنباء زيارة السيسي لتركيا

عماد أديب يتغزل بأردوغان: أنت معلم ومنك نتعلم

بعد مصافحتهما في قطر.. قمة العشرين تشهد أول اجتماع رسمي بين أردوغان والسيسي

أردوغان: اتفقت مع السيسي على مضاعفة التجارة وإحياء التعاون الاستراتيجي وتبادل الزيارات