بتكلفة مليار دولار.. دبي تدشن مركزا لتحويل النفايات إلى طاقة

الأربعاء 5 يوليو 2023 08:07 ص

بدأت إمارة دبي، الثلاثاء، تشغيل المرحلة الأولى لمركز تحويل النفايات إلى طاقة، بتكلفة 4 مليارات درهم (1.08 مليار دولار).

وأعلن ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي للإمارة الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، بدء تشغيل المرحلة الأولى لمركز تحويل النفايات إلى طاقة في ورسان، الأكبر والأكثر كفاءة عالمياً.

وكتب على حسابه في "تويتر" قائلا: "هذه المرحلة ستوفر 220 ميغاواط/ساعة من الطاقة المتجددة تكفي لـ135 ألف وحدة سكنية بعد معالجة 2 مليون طن من النفايات سنوياً من دون تأثيرات بيئية".

وتابع: "نبارك لكل القائمين على هذا المشروع الذي يرسخ ريادة دبي في مجال استدامة البيئة وتبنّي أحدث التقنيات والابتكارات من أجل مستقبل أفضل للأجيال المقبلة".

وحسب صحيفة "البيان" الإماراتية، فقد تم تشغيل خطين من أصل 5 خطوط، تستقبل نحو 2300 طن من النفايات الصلبة يومياً، إذ يتم استخدام ضغط البخار لإحداث طاقة دوران كفيلة بتحريك المولّد الكهربائي، لإنتاج قرابة 80 ميجاواط في الساعة من الطاقة المتجددة، ترتفع عند افتتاح المرحلة الثانية إلى 220 ميجاواط من الطاقة في الساعة، بإجمالي 5280 ميجاواط في اليوم.

ويعالج مركز تحويل النفايات إلى طاقة قرابة 2 مليون طن من النفايات سنوياً ويحولها إلى طاقة متجددة، تلبي احتياجات أكثر من 135 ألف وحدة سكنية.

وشُيّد المركز على مساحة 400 ألف متر مربع، ويضم خمسة خطوط، وتبلغ الطاقة الاستيعابية لمعالجة النفايات 5666 طنا يومياً.

ويسهم المركز في خفض 2400 طن من الانبعاثات الكربونية من خلال تحويل النفايات من مسار الطمر سنوياً، كما يعمل على زيادة الاعتمادية على الطاقة النظيفة في دبي، إذ تعادل كمية النفايات التي يجري معالجتها يومياً وتحويلها إلى طاقة، نفايات من 3 ملايين شخص يوميا، كما يعمل المركز على استخدام المياه المُعاد تدويرها لإنتاج البخار بغرض تشغيل محرك المركز (التوربينة) وتوليد الطاقة.

جرى تطوير مركز تحويل النفايات إلى طاقة، والذي تقول دبي إنه الأكبر عالمياً، بالشراكة مع القطاع الخاص، من خلال تحالف ضم 5 شركات محلية ودولية هي، "دبي القابضة"، و"دوبال القابضة"، و"إيتوشو"، و"هيتاشي زوسن إنوفا"، ومجموعة "بيسيكس".

يُذكر أن بلدية دبي وقّعت مطلع العام الجاري، اتفاقية مع هيئة كهرباء ومياه دبي، تقوم بموجبها الأخيرة بشراء الطاقة لمدة 35 عاماً من "مركز تحويل النفايات إلى طاقة في ورسان"، لدعم توجهات الإمارة في مجال الطاقة النظيفة والمستدامة، وخدمة محاور الاستدامة والاقتصاد الدائري.

و"دبي القابضة" توقعت في وقت سابق أن تعالج هذه المنشأة ما يصل إلى 45% من حجم النفايات البلدية الحالي في دبي.

كان التحالف المشارك في المشروع أعلن قبل عامين عن عملية تمويل المشروع بدعم من تسهيلات قروض بقيمة إجمالية تبلغ 900 مليون دولار تمَّ إبرامها مع "بنك اليابان للتعاون الدولي- جي بك"، ومؤسسات مالية أخرى.

كما توفِّر شركة "نيبون لتأمين الصادرات والاستثمار" تغطية تأمينية لجزء من القرض المقدَّم من المؤسسات المالية المذكورة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات دبي طاقة نفايات