لافروف والبديوي يترأسان اجتماعا لتعزيز التعاون بين روسيا ودول الخليج

الاثنين 10 يوليو 2023 12:02 م

انطلقت في العاصمة الروسية موسكو، الإثنين، اجتماعا وزاريا للحوار بين روسيا ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، في العاصمة الروسية موسكو.

ووفق وكالة الأنباء الروسية "سبوتنيك"، ترأس الجانب الروسي وزير الخارجية سيرجي لافروف، بينما تقدم وفد دول مجلس التعاون، أمين عام المجلس جاسم البديوي.

ويهدف الاجتماع الوزاري السادس بين روسيا ودول مجلس التعاون الخليجي إلى توسيع التعاون بين الدول الأعضاء في المنظمة وروسيا الاتحادية.

كما سيتم خلال الاجتماع، مناقشة مواضيع مدرجة على جدول الأعمال تهدف إلى زيادة التعاون المشترك من جهة، وتوفر فرصة مواتية لتبادل وجهات النظر حول عدد من الملفات الإقليمية والدولية، من جهة أخرى.

من جانبه، قال البديوي، إن "العلاقات الخليجية الروسية متميزة منذ توقيع الجانبين على مذكرة التفاهم للحوار الاستراتيجي في نوفمبر/تشرين ثان عام 2011".

وأشار إلى أن استمرار هذه العلاقات إلى اليوم "دلالة على سعي الجانبين نحو المضي قدماً لبناء علاقات قوية ووثيقة تهدف إلى خدمة المصالح المشتركة للجانبين على الأصعدة والمجالات كافة".

ولفت إلى أن دول مجلس التعاون من خلال توجيهات قادة دول المجلس، "تعمل دائماً للتعاون وبناء العلاقات مع جميع الدول والتجمعات الإقليمية، وذلك سعياً لزيادة وتكثيف الوجود الخليجي الإقليمي والدولي، عن طريق الضلوع في شراكات استراتيجية مع أطراف المجتمع الدولي المتعددة".

وتعيش العلاقات الروسية الخليجية فترة انتعاش كبيرة، برز خلال التنسيق في منظمة "أوبك+".

كما أدى تطور العلاقات الروسية الخليجية دوراً مهماً في الوساطة خلال الأزمة الأوكرانية، خاصة في ما يتعلق بعمليات تبادل الأسرى بين موسكو وكييف.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

روسيا الخليج اجتماع تنسيقي لافروف البديوي

بعد تجاوز الشكوك.. الحوار الاستراتيجي لروسيا مع دول الخليج على المسار الصحيح