الكويت الأسوأ.. البحرين والإمارات وعُمان ضمن أفضل الوجهات لحياة المغتربين

الأحد 16 يوليو 2023 08:57 ص

تصدرت البحرين والإمارات وعمان قائمة أكثر الدول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالنسبة لحياة المغتربين، في وقت احتلت الكويت الترتيب الأسوأ.

ووفق تقرير "Expat Insider 2023: The World Through Expat Eyes"، كانت البحرين (المرتبة 9) الدولة العربية الوحيدة ضمن قائمة العشرة الأوائل، فيما احتلت الإمارات وسلطنة عمان المرتبتين 11 و12 على التوالي.

وجاءت السعودية في المرتبة 28 عالميا، تلتها قطر في المرتبة 31، ثم تركيا في المرتبة 51.

بينما جاءت الكويت في المرتبة الأسوأ عربيا، عندما احتلت المرتبة 53 عالميا.

فيما تصدرت المكسيك القائمة باعتبارها أكثر الأماكن المرغوبة للمغتربين للعيش على مستوى العالم، تليها إسبانيا ثم بنما.

ووفق تقرير لموقع "المونيتور"، وترجمه "الخليج الجديد"، فإنه في فبراير/شباط، تم إرسال الاستطلاع إلى أكثر من 12000 مغترب يعيشون في 172 دولة من خلال استبيان عبر الإنترنت منظم في 5 فئات، حيث طُلب من المشاركين تقييم 56 عاملاً في فئات جودة الحياة وسهولة الاستقرار والعمل في الخارج والتمويل الشخصي وضروريات المغتربين.

واحتلت الولايات المتحدة مرتبة عالية مع المغتربين من حيث فرص العمل والنمو الوظيفي، لكن أداء الدولة كان الأدنى في التمويل الشخصي (المرتبة 42) ونوعية الحياة (المرتبة 44).

وتحت جودة الحياة في الفئة الفرعية للرعاية الصحية، احتلت الولايات المتحدة المرتبة الثانية إلى الأسوأ في المرتبة 52، قبل أيرلندا فقط.

وساعدت هذه العوامل في خفض ترتيب الولايات المتحدة إلى المرتبة 30 على المؤشر العام دون الصين (المرتبة 26) والسعودية (المرتبة 28).

فيما احتلت البحرين، الفائزة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتاسع أفضل مركز للمغتربين على مستوى العالم، المرتبة الأولى على مستوى العالم من حيث أساسيات المغتربين، وصعدت 19 مركزًا منذ العام الماضي، في الفئة الفرعية للتمويل الشخصي.

وتلقت تكلفة المعيشة في المملكة تصنيفًا إيجابيًا من ما يقرب من نصف المغتربين الذين شملهم الاستطلاع في عام 2023، ارتفاعًا من الثلث في عام 2022.

وبينما احتلت الكويت المرتبة الأولى على مستوى العالم من حيث عدد الوافدين، كان أداؤها منخفضًا باستمرار على مدار السنوات العشر الماضية، وفقا للتقرير.

كما أن المغتربين في الكويت غير راضين بشكل خاص عن نوعية حياتهم وخياراتهم الترفيهية، حيث قال ما يقرب من نصف الذين شملهم الاستطلاع إنهم شعروا بعدم قدرتهم على التعبير عن آرائهم علانية ووجدوا صعوبة في العثور على أصدقاء.

فيما احتلت تركيا المرتبة 51 في المؤشر العام، حيث لفت التقرير إلى أن حوالي 30% من المغتربين في البلاد، غير راضين عن ساعات عملهم، مضيفا: "إنهم لا يشعرون بالأمان أو يعتقدون أن هناك العديد من الفرص الوظيفية".

وتابع التقرير: "ما يقرب من 1 من كل 4 من المغتربين في تركيا غير راضين عن وظائفهم بشكل عام".

أما الإمارات، فقد فوتت للتو المراكز العشرة الأولى، وتراجعت إلى المركز الحادي عشر، ويرجع ذلك على الأرجح إلى أدنى درجة في الفئة الفرعية للبيئة والمناخ، والتي جاءت في المرتبة 22.

وأعرب الوافدون في الدولة الخليجية، عن استيائهم من البيئة الطبيعية للإمارات التي يتسم مناخها الصحراوي الجاف بفصلين متطرفين فقط، ودرجات حرارة عالية، ومستويات رطوبة يمكن أن تصل إلى ما يقرب من 100%.

كما تراجعت عُمان، التي تبعت الإمارات بخطوة واحدة في المركز الثاني عشر، حتى قال 3 من كل 5 مغتربين في عمان إنهم وجدوا مساكن ميسورة التكلفة نسبيًا.

وحصلت السعودية على درجات أقل في فئات جودة الحياة (المرتبة 40) وسهولة الاستقرار (المرتبة 32)، لكنها تفوقت في فئات أخرى بما في ذلك العمل في الخارج (المرتبة 14).

وحصلت المملكة على أعلى تصنيفات فئتها والمرتبة التاسعة في أساسيات المغتربين.

وتحت هذه الفئة، شكلت الدول العربية نصف قائمة العشرة الأوائل لفئة فرعية من الضروريات لحياة سلسة في الخارج، حيث عبر المشاركون عن مدى سهولة التنقل دون التحدث باللغة المحلية.

((4))

المصدر | المونيتور - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مغتربون السعودية الخليج البحرين عمان حياة المغتربين