وسائل إعلام عبرية تكشف تفاصيل جديدة في واقعة اختطاف إسرائيلية في العراق

الاثنين 17 يوليو 2023 12:53 م

"إليزابيث تسوركوف هي من بادرت بلقاء خاطفيها في العراق".. هكذا كشفت وسائل إعلام عبرية، عن ملابسات جديدة حول اختطاف الباحثة الإسرائيلية الروسية.

وحسب ما ذكرت القناة "12" الإخبارية، نقلا عن مصادر عربية (لم تكشف عن هويتها)، فإن تسوركوف هي من بادرت بلقاء خاطفيها في العراق ضمن إطار تحضير رسالة الدكتوراه.

وتجري تسوركوف بحث الدكتوراه حول التحركات الشيعية في العراق، ويركز تحديدا على جماعة رجل الدين البارز مقتدى الصدر.

وقالت القناة العبرية، إن تسوركوف اتصلت بنفسها برجل دين اسمه أحمد علواني، طلبت فيه لقاء ابن عمه محمد علواني، وهو مسؤول كبير في كتائب حزب الله بالعراق.

أما صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، فقالت إنه خلال لقائهما الثاني مع تسوركوف، اكتشف الرجلان أنها تحمل الجنسية الإسرائيلية وقررا اختطافها.

وأضافت الصحيفة، أنه بعد ذلك، جرت محاولات على ما يبدو لنقلها إلى إيران، دون تقديم المزيد من التفاصيل حول ما إذا كانت هذه الخطوة تمت أم لا.

فيما قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إن المسؤولين في إسرائيل يعتقدون أنه من غير المرجح أن تُحل قضية تسوركوف قريبا.

وأشارت الصحيفة إلى أن إسرائيل من غير المرجح أن تدخل في مفاوضات مباشرة أو تدفع مقابل إطلاق سراحها، كما فعلت في حالات الاختطاف التي تعرض لها إسرائيليون في السابق.

وحسب الصحيفة، فإن تسوركوف البالغة من العمر 36 عاما، وهي محللة في شؤون الشرق الأوسط وطالبة الدكتوراه بجامعة برينستون، دخلت العراق أواخر العام الماضي بجواز سفرها الروسي، قبل أن تختفي خلال مارس/آذار الماضي.

وفي وقت سابق من الشهر الحالي، فتحت الحكومة العراقية تحقيقا متعلقا بحادثة الخطف، على ما أعلن المتحدث باسم الحكومة باسم العوادي، وذلك بعد أن حمّلت تل أبيب، الحكومة في بغداد مسؤولية سلامة الباحثة.

وكان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حمّل في بيان كتائب حزب الله العراقية مسؤولية هذه القضية، قائلا إن "إليزابيث تسوركوف، المواطنة الإسرائيلية-الروسية التي اختفت قبل بضعة أشهر في العراق، محتجزة لدى ميليشيا كتائب حزب الله الشيعية".

وأضاف مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في بيانه أن "إليزابيث تسوركوف على قيد الحياة ونحن نحمّل العراق المسؤولية عن سلامتها".

وتقول تسوركوف على موقعها الشخصي على الإنترنت إنها تتحدث أربع لغات هي الإنجليزية والعبرية والروسية والعربية.

ويضيف موقعها على الإنترنت، أنها زميلة بمعهد "نيولاينز" للاستراتيجية والسياسة، وزميلة بحث في منتدى التفكير الإقليمي، وهو مؤسسة فكرية إسرائيلية-فلسطينية مقرها القدس.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

في تواصل أول من نوعه.. نقابة محاميي إسرائيل تتقدم بطلب للعراق والأخير يرد