العراق يعلن تعليق ترخيص شركة إريكسون السويدية للاتصالات

الخميس 20 يوليو 2023 05:56 م

أعلنت السلطات العراقية الخميس، تعليق ترخيص عمل شركة "إريكسون" السويدية للاتصالات على الأراضي العراقية.

وقال بيان صادر عن هيئة الإعلام والاتصالات الحكومية، نقلته وكالة الأنباء العراقية "واع" (رسمية)، فإن "رئيس هيئة الإعلام والاتصالات علي المؤيد، علق ترخيص عمل شركة إريكسون السويدية للاتصالات في الأراضي العراقية"، مضيفاً أن "ذلك جاء لسماح دولة السويد بحرق المصحف الشريف والعلم العراقي".

يأتي ذلك بالتزامن مع إعلان العراق الخميس، طلبه من السفيرة السويدية في بغداد مغادرة البلاد، واستدعاء القائم بأعمالها في ستوكهولم، فيما أخطرت حكومة السويد بـ"الذهاب لقطع العلاقات الدبلوماسية" في حال السماح بحرق المصحف مجدداً.

وقال المتحدث باسم الخارجية العراقية أحمد الصحاف، إن سبب اتخاذ الإجراءات الأخيرة هو "الإساءة للقرآن الكريم، واستفزاز مشاعر نحو ملياري مسلم حول العالم، وللطلبات المتكررة من وزارة الخارجية (العراقية) إلى نظيرتها السويدية".

واعتبر الصحاف أن سماح الحكومة السويدية بحرق نسخة من المصحف، وحرق العلم العراقي "سيُعقد مشهد التعايش السلمي عالمياً، لأنه يزدري أبناء الديانات، ويثير من جديد بيئة الكراهية والعنصرية على خلفية دينية"، مشدداً على أنه "لا يمكن اعتبار ذلك في سياق حرية التعبير وحق التظاهر، لأنه محمي قانونياً من الجانب السويدي".

وفي الساعات الأولى من صباح الخميس، اقتحم مئات المتظاهرين مقر السفارة السويدية في بغداد وأضرموا النيران فيها، احتجاجاً على تجمع جديد يخطط لحرق نسخة من المصحف، إضافة إلى العلم العراقي.

وعقب هذا الاقتحام، أعلنت السويد غلق سفارتها في بغداد لأجل غير مسمى وإجلاء العاملين فيها.

وفي 28 يونيو/حزيران الماضي، مزّق سلوان موميكا، وهو عراقي مقيم في السويد، نسخة من المصحف وأضرم النار فيها عند مسجد ستوكهولم المركزي، بعد أن منحته الشرطة تصريحا بتنظيم تجمع رضوخا لقرار قضائي، وهو ما قوبل بموجة استنكار وتنديد واسعة في العالمين العربي والإسلامي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق السويد حرق المصحف إريكسون

إريكسون السويدية تعلق على "تعليق رخصتها" في العراق عقب حرق المصحف