العراق يبلغ السويد اعتزامه قطع العلاقات الدبلوماسية إذا تكرر حرق المصحف

الخميس 20 يوليو 2023 11:35 ص

أعلن العراق، الخميس، أنه أبلغ السويد باعتزامه قطع علاقاتهما الدبلوماسية في حال تكرار حرق المصحف الشريف في الدولة الأوروبية، معربا في الوقت نفسه عن إدانته لإضرام محتجين عراقيين النار في السفارة السويدية ببغداد.

هذا الإعلان جاء في بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، عقب اجتماع طارئ بعد ساعات من إضرام محتجين فجر الخميس النار في سفارة السويد؛ على خلفية موافقة السلطات السويدية على تنظيم تجمع احتجاجي الخميس أمام السفارة العراقية في ستوكهولم يشهد إحراق نسخة من القرآن الكريم وعلم العراق.

وأفاد البيان بأن "الحكومة العراقية أبلغت الحكومة السويدية، أمس، عبر القنوات الدبلوماسية، بالذهاب إلى قطع العلاقات الدبلوماسية مع السويد في حال تكرار حادثة حرق القرآن الكريم على أراضيها ومنح الموافقات تحت ذريعة حرية التعبير".

ومحذرةً من أن عمليات حرق المصحف "تشكل خطرا على السلم وتحرض على ثقافة العنف والكراهية"، أكدت الحكومة أن "مثل هذه الأعمال الاستفزازية تسيء للمواثيق والأعراف الدولية باحترام الأديان والمعتقدات".

وشدد العراق على أنه "يستنكر استمرار السلطات السويدية في مثل هذه المواقف المستفزة لعقائد الآخرين ومقدساتهم"، وفقا للبيان.

في الوقت نفسه أدان الاجتماع الحكومي الطارئ حادث حرق السفارة، وعدّه "خرقا أمنيا واجب معالجته حالا، ومحاسبة المقصرين من المسؤولين عن الأمن".

وأفاد بأنه "تقرر إحالة المتسببين بحرق السفارة، الذين تمّ إلقاء القبض عليهم، إلى القضاء، وكذلك إحالة المقصرين من المسؤولين الأمنيين إلى التحقيق، واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم".

ونددت الخارجية السويدية، في بيان، بالهجوم على سفارتها، ووصفته بأنه "انتهاك خطير" لاتفاقية فيينا، وحمَّلت السلطات العراقية مسؤولية "حماية البعثات الدبلوماسية وموظفيها".

وجددت الحكومة العراقية، خلال الاجتماع، تأكيدها "الالتزام بأمن وحماية جميع البعثات الدبلوماسية، والتصدي لأي اعتداء يستهدفها".

وإلى جانب السوداني، شارك في الاجتماع كل من وزيري الخارجية والداخلية ورئيس جهاز الأمن الوطني ووكيل جهاز المخابرات الوطني ورئيس أركان الجيش ونائب قائد العمليات المشتركة.

وفي 28 يونيو/ حزيران الماضي، مزّق سلوان موميكا، وهو عراقي مقيم في السويد، نسخة من المصحف وأضرم النار فيها عند مسجد ستوكهولم المركزي، بعد أن منحته الشرطة تصريحا بتنظيم تجمع رضوخا لقرار قضائي، وهو ما قوبل بموجة استنكار وتنديد واسعة في العالمين العربي والإسلامي.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

العراق السويد حرق المصحف

اقتحام وحرق سفارة السويد في العراق احتجاجا على حرق وشيك جديد للمصحف.. ستوكهولم تستنكر وبغداد تحقق

السويد تدرس تجريم حرق المصحف والكتب المقدسة: أمننا تضرر بعدما حدث

بمشاركة الكويت.. مشروع قرار أممي للتصدي لحرق المصحف

تداعيات حرق المصحف.. العراق يطرد سفيرة السويد من البلاد

العراق يسعى لتحشيد العرب والمسلمين ضد عمليات حرق القرآن

العراق يعلن تعليق ترخيص شركة إريكسون السويدية للاتصالات