اقتحام وحرق سفارة السويد في العراق احتجاجا على حرق وشيك جديد للمصحف.. ستوكهولم تستنكر وبغداد تحقق

الخميس 20 يوليو 2023 06:22 ص

اقتحم مئات المحتجين مقر السفارة السويدية في العاصمة العراقية بغداد وأشعلوا فيها النيران، فجر الخميس، عشية فعالية جديدة لإحراق المصحف في الدولة الأوروبية، فيما استنكرت ستوكهولم الاقتحام وطالبت بغداد بحماية البعثات الدبلوماسية، بينما أكدت السلطات العراقية فتح تحقيق عاجل.

وقالت تقارير إن مئات المحتجين، معظمهم من أنصار التيار الصدري الذي يتزعمه رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر، اقتحموا سفارة السويد في بغداد ي الساعات الأولى من صباح الخميس وأشعلوا فيها النيران.

وذكرت مصادر أن أيا من موظفي السفارة لم يصب بأذى.

وانتشرت مقاطع فيديو عبر مواقع التواصل لإحراق مقر السفارة.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مراسلها أنه شاهد من سطح مبنى في الحي الذي تقع فيه السفارة السويدية الدخان يتصاعد من مبنى السفارة، المحاط بعشرات المتظاهرين ووسط انتشار كثيف لشرطة مكافحة الشغب، وانتشرت في موقع الحريق كذلك عدّة سيارات إطفاء من أجل السيطرة على الحريق.

وحمل بعض المتظاهرين الذين تجمعوا حول السفارة السويدية في بغداد نسخاً من المصحف، وآخرون رفعوا صوراً لمحمد الصدر، والد مقتدى الصدر والمرجع الشيعي البارز الراحل.

ويأتي الهجوم على السفارة السويدية في بغداد بعد سماح الشرطة السويدية بتنظيم تجمع جديد امام السفارة العراقية في ستوكهولم، حيث يعتزم منظمون، يتزعمهم لاجئ عراقي، إحراق نسخة من المصحف والعلم العراقي، الخميس.

بدورهما، أدانت وزارتا الخارجية السويدية والعراقية الهجوم على السفارة.

وأفادت الخارجية السويدية لوكالة "فرانس برس" بأن طاقم السفارة السويدية في بغداد "بخير"، فيما نقلت "رويترز" عن الخارجية السويدية قولها إن "السلطات العراقية تتحمل مسؤولية حماية البعثات الدبلوماسية وموظفيها".

وقالت الخارجية السويدية: "ندين جميع الاعتداءات على الدبلوماسيين وموظفي المنظمات الدولية"، مشيرةً إلى أن "الهجمات على السفارات والدبلوماسيين تشكل انتهاكا خطيرا لاتفاقية فيينا".

بدورها، أدانت وزارة الخارجية العراقية، في بيان، "بأشد العبارات" الخميس، إحراق سفارة مملكة السويد لدى بغداد"، داعيةً إلى إطلاق "تحقيق عاجل" في الحادثة.

وذكر بيان للخارجية العراقية أن "الحكومة العراقية أوعزت إلى الجهات الأمنية المختصة، بالتحقيق العاجل واتخاذ الإجراءات الأمنية اللازمة بهدف كشف ملابسات الحادثة والتعرف على هوية مرتكبي هذا الفعل ومحاسبتهم وفق القانون".

وأثارت الفعالية السابقة لحرق المصحف في السويد، قبل أسابيع قليلة، ردود أفعال واسعة، تضمنت أعمال عنف أمام سفارة ستوكهولم في بغداد واحتجاجات واسعة بدول إسلامية، واستنكارا من مسؤولين رسميين بدول عربية وإسلامية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

حرق المصحف السفارة السويدية بغداد العلاقات العراقية السويدية اقتحام سفارة التيار الصدري

العراق يبلغ السويد اعتزامه قطع العلاقات الدبلوماسية إذا تكرر حرق المصحف

تداعيات حرق المصحف.. العراق يطرد سفيرة السويد من البلاد

ردود فعل عربية وإسلامية بعد تكرار المساس بالمصحف في السويد.. وإجراء سعودي قطري إيراني