ميدل إيست آي: وزير خارجية عمان عقد مباحثات سرية في إيران حول الأسرى الأمريكيين

السبت 22 يوليو 2023 08:52 ص

قال موقع "ميدل إيست آي" إن الزيارة الأخيرة لوزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي إلى إيران تهدف لتحريك المياه الراكدة في الاتفاقات الأخيرة بين واشنطن وطهران، لا سيما حول تبادل أسرى بين الجانبين.

ونقل الموقع عن مصادر مطلعة إن الغرض من زيارة البوسعيدي كان عقد اجتماعات سرية ومهمة مع المسؤولين الإيرانيين بشأن مطالبة الولايات المتحدة الجديدة بالإفراج عن ثلاثة سجناء يحملون الجنسية الأمريكية، بالإضافة إلى سجين رابع أيضًا (لم يتم ذكر اسمه)، تصر إيران على أن يكون ملفه منفصلا، مقابل قيام واشنطن بإلغاء تجميد أصول إيران في كوريا الجنوبية والعراق.

وقالت واشنطن بشكل علني إنها تعمل من أجل إطلاق سراح سياماك نمازي وعماد شرقي ومراد طهباز، وهم ثلاثة أمريكيين من أصل إيراني مسجونين بتهم تجسس تقول واشنطن إنها لا أساس لها، كجزء من اتفاق نووي مؤقت مع طهران.

وأوضحت مصادر قريبة من المحادثات، قبل نحو شهر، أن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي مستعد للإفراج عن السجين الرابع كجزء من الصفقة.

ومع ذلك، هناك أصوات معارضة داخل بعض المؤسسات المؤثرة، وفي مقدمتها الحرس الثوري، الذي يصر على ضرورة مناقشة مصير السجين الرابع كمسألة منفصلة.

وقالت صحف إيرانية وعمانية إن زيارة البوسعيدي تهدف في الأساس  إلى "تقليص الخلافات بين إيران والولايات المتحدة وإيجاد حل للمأزق في المفاوضات الجارية" بين البلدين.

وأكدت مصادر إيرانية وأمريكية أن  المحادثات الأخيرة بين طهران وواشنطن وصلت إلى مرحلة حرجة، بالتزامن مع تصعيد طهران من عملياتها في مضيق هرمز ضد الناقلات التجارية، وإعلان واشنطن إرسال مقاتلات "إف 16" لحماية الملاحة وقوات جديدة، بما فيها آلاف من مشاة البحرية الأمريكية.

وفي أوائل يونيو/حزيران الماضي، بدا أن طهران وواشنطن تحرزان تقدمًا جيدًا في المفاوضات حول اتفاق مؤقت من شأنه أن يشهد تخفيفًا محدودًا للعقوبات مقابل كبح إيران لتخصيب اليورانيوم، بعد أن وصل الجانبان في وقت سابق إلى طريق مسدود في المحادثات لإحياء الاتفاق النووي لعام 2015.

وكان البلدان قد  اتفقا، وفق تقارير متداولة آنذاك، على أن إيران لن تخصب اليورانيوم بنسبة 60% وستتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مراقبة برنامجها النووي والتحقق منه.

في المقابل ، سيُسمح لطهران بتصدير ما يصل إلى مليون برميل من النفط يوميًا والحصول على دخلها والأموال المجمدة الأخرى في الخارج. يجب استخدام هذه الأموال حصريًا لشراء مجموعة من العناصر الأساسية، بما في ذلك الطعام والأدوية.

المصدر | ميدل إيست آي - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات العمانية الإيرانية تبادل أسرى العلاقات الإيرانية الأمريكية وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي

هاتفيا.. مباحثات جديدة بين سلطان عمان والرئيس الإيراني