لأسباب تتعلق بـ"الأمن القومي".. العراق يحجب "تليجرام"

الأحد 6 أغسطس 2023 02:34 م

أعلنت الحكومة العراقية، الأحد، حجب تطبيق "تليجرام" للمراسلات الفورية، مرجعة ذلك لأسباب تتعلق بـ"الأمن القومي والسلم المجتمعي".

جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة الاتصالات العراقية، نقلته وكالة الأنباء الرسمية (واع).

وقالت الوزارة إن "حجب تطبيق تيلغرام جاء بناء على توجيهات الجهات العليا لمحددات تتعلق بالأمن الوطني، وحفاظا على البيانات الشخصية للمواطنين، التي خرق التطبيق سلامة التعامل بها خلافا للقانون".

وأضافت، أن "مؤسسات الدولة ذات العلاقة قد طلبت مرارا، من الشركة المعنية بإدارة التطبيق، التعاون في غلق المنصات التي تتسبب في تسريب بيانات مؤسسات الدولة الرسمية والبيانات الشخصية للمواطنين، مّا يشكل خطرًا على الأمن القومي العراقي والسلم المجتمعي".

واستدركت قائلة: "إلا أن الشركة لم تستجب ولم تتفاعل مع أيٍّ من تلك الطلبات".

وأردفت أنها " تؤكد احترامها حقوق المواطنين في حرية التعبير والاتصال، دون المساس بأمن الدولة ومؤسساتها"، معربة عن ثقتها "في تفهم المواطنين لهذا الإجراء".

ولم يصدر عن شركة تليجرام تعليق فوري على الخطوة العراقية.

ومنذ مساء السبت، وبشكل مفاجئ، توقف "تليجرام" عن العمل في عموم العراق، ما سبب صدمة في الساحة الشعبية وتساؤلات عن سبب التوقف، وفق وكالة أنباء "بغداد اليوم".

ونقلت الوكالة غير الحكومية، عن خبراء تقنيين، أنه "في الأشهر الأخيرة شهد تليجرام موجة كبيرة من عمليات الابتزاز والتسريب والتشهير من قبل بعض القنوات التي عجزت الحكومة الوصول إلى بياناتها"، دون تفاصيل عن إن كانت التسريبات تتعلق بالشأن السياسي أو الاجتماعي.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

تليجرام حظر تليجرام