السعودية.. تنفيذ حكم الإعدام في أمريكي قتل والده ومواطن دهس زوجته

الأربعاء 16 أغسطس 2023 05:59 م

نفذت وزارة الداخلية السعودية الأربعاء، حُكما بالإعدام في حق أمريكي قتل والده المصري، وذلك بعد يوم واحد من تنفيذها حكم الإعدام بحق سعودي أقدم على قتل زوجته.

وقالت وزارة الداخلية في بيان، إن الجاني بيشوي شريف ناجي نصيف (أمريكي الجنسية) أقدم على قتل والده (مصري الجنسية)، وذلك بضربه بقبضة يده على وجهه عدة مرات ضرباً عنيفاً وخنقه بيديه حتى فارق الحياة، وتعذيبه له، والتمثيل به بعد قتله، والشروع في قتل شخص آخر، وتعاطي الحشيش المخدر وأقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي.

وأوضحت الداخلية أن الجهات الأمنية قبضت على الجاني المذكور وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب جريمته.

وبإحالته إلى المحكمة المختصة، صدر بحقه صك يقضي بثبوت إدانته بما نسب إليه.

وبينت أن ما قام به الجاني "عمل محرم وجرم عظيم سيما أنه أقدم على قتل والده بهذه الشناعة والفظاعة، وفعله دليل على فساده وخطورته وتأصل الإجرام في نفسه مما يقتضي تغليظ العقوبة في حقه ليحصل على الجزاء الرادع الذي يقي من شره".

وأضافت: "تم الحكم بقتله تعزيراً، بعد أيد الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعاً وأيد من مرجعه".

جاء ذلك بعد يوم واحد من إعلان وزارة الداخلية الثلاثاء، تنفيذها حُكم الإعدام حداً بأحد الجناة بمنطقة مكة، بعدما أقدم على قتل زوجته.

وأكدت الوزارة أن المواطن مشعل بن محمد بن حامد الغامدي، أقدم على قتل زوجته روان بنت عبدالله بن أحمد الغامدي، باستدراجها إلى مكان غير مأهول بالسكان وضربها بحجر على رأسها ودهسها بالسيارة؛ ما أدى إلى وفاتها، فضلاً عن تعاطيه الحشيش المخدر وأقراص الإمفيتامين المخدرة.

وأضافت أن الجهات الأمنية السعودية ألقت القبض على الجاني، وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب جريمته، مؤكدة أنه بإحالته إلى المحكمة المختصة، صدر بحقه صك يقضي بثبوت ما نسب إليه.

وقالت: "لأن ما أقدم عليه كان على وجه تأمن معه المجني عليها من غائلته؛ فقد تم الحكم بقتله حداً لقتله المجني عليها غيلةً، وأيد الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعاً وأيد من مرجعه".

وأشارت إلى أنه تم تنفيذ حكم القتل حداً بالجاني بمنطقة مكة المكرمة، مؤكدة حرص حكومة السعودية على استتباب الأمن وتحقيق العدل وتنفيذ أحكام الله في كل من يتعدى على الآمنين أو يسفك دماءهم.

وحذرت وزارة الداخلية كل من تسوّل له نفسه الإقدام على مثل ذلك بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره؛ مؤكدةً في الوقت ذاته حرص حكومة المملكة على استتباب الأمن وتحقيق العدل.

ونفذت السلطات السعودية 61 حكما بالإعدام خلال النصف الأول من العام الجاري، فيما يواجه 64 آخرون على الأقل حاليا خطر الإعدام في المملكة الخليجية، من بينهم 9 كانوا قاصرين عندما وجهت إليهم اتهامات، بحسب ما ذكرت  المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان، الشهر الماضي.

وسبق أن أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أن المملكة تخلصت من عقوبة الإعدام، باستثناء حالات القتل أو عندما يهدد شخص ما حياة الأشخاص الآخرين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية إعدام بن سلمان قتل والده دهس زوجته

السعودية.. حكم بإعدام شقيق معارض بسبب 5 تغريدات

بالإعدام والسجن المؤبد.. حملة القمع السيبراني مستمرة في السعودية