"لن نشتريه بالدولار".. وزير التموين المصري يشكر الإمارات على قروض القمح

الثلاثاء 22 أغسطس 2023 08:51 م

شكر وزير التموين المصري علي المصيلحي، الإمارات على إقراضها بلاده 500 مليون دولار لشراء القمح لمدة 5 سنوات، لكنه نفى أن يكون ذلك القرض مخصصا للشراء من شركات إماراتية تزرعه في منطقة توشكى، جنوبي مصر، بالدولار الأمريكي.

وقال المصيلحي، في تصريحات صحفية، إن القرض الإماراتي يخفف الضغط على الدولار في مصر، والمخصص لهيئة السلع لشراء القمح من الخارج.

واعتبر الوزير المصري أنه "لا يمكن ولا يجوز ما يتم ادعاؤه بشأن شراء مصر قمحا محليا من شركة زهرة الإماراتية بالدولار".

وتابع: "يجب أن نحترم تفكير الجميع، وللجميع أن يشك في أي حاجة، وهذا ليس خطا فينا أو في اللي بيشك، ولكن علينا أن نعلم الجميع أن الشركة الإماراتية التي تعمل في توشكى سنستلم منها القمح مثلما نستلم من فلاحينا بالعملة المحلية".

وشكل انسحاب روسيا من اتفاقية الحبوب أزمة جديدة لمصر التي تكافح لاستيراد السلع الأساسية، وأهمها القمح، وسط أزمة كبيرة في مخزون البلاد من العملات الصعبة، لا سيما الدولار.

وفي 21 يوليو/تموز الماضي، قال وزير التموين المصري إن القاهرة تستعد للتوقيع على اتفاقية تجديد قرض بـ100 مليون دولار مع صندوق أبوظبي للتنمية لتمويل شراء القمح.

وأثارت تقارير، آنذاك، حول نية مصر شراء القمح بالدولار من شركات إماراتية تزرعه في منطقة توشكى المصرية موجة غضب وتندر على مواقع التواصل الاجتماعي؛ نظرا لأن القمح مزروع على أراضي الدولة، وكان يمكن للقاهرة أن تفعل ذلك بنفسها بدلا من شراء القمح المزروع لديها بالعملة الصعبة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإماراتية المصرية القمح وزير التموين المصري علي المصيلحي

مصر تبحث عن القمح بعيداً عن روسيا وتتفاوض مع الإمارات لتمويل الصفقة

مصر تبدأ محادثات لشراء مليون طن قمح روسي

الإمارات ومصر توقعان اتفاقية لمبادلة عملاتهما.. كيف علق الناشطون؟

مصر.. شركة زراعية إماراتية تفاوض الجيش للاستحواذ على أراض جديدة

تقرير جديد.. شركة زراعية إماراتية تتهيأ للاستحواذ على أراض شاسعة بمصر