السعودية تنضم إلى اتفاقية عقود البيع الدولي للبضائع

الأربعاء 23 أغسطس 2023 07:33 م

انضمّت السعودية رسمياً إلى اتفاقية الأمم المتحدة "بشأن عقود البيع الدولي للبضائع (CISG)"؛ لتصبح الدولة رقم (96) التي تنضمّ لها.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية (واس) بأن الاتفاقية ستدخل حيز النفاذ بالنسبة للمملكة -باستثناء الجزء الثالث منها- في الأول من سبتمبر/ أيلول 2024م.

وتضع الاتفاقية إطاراً قانونياً موحداً ومرناً بشأن إبرام عقود البيع الدولي للبضائع، والتزامات أطراف التعاقد، إضافة إلى توفير إطار تنظيمي دولي محايد ومستقل لمعالجة نزاعات البيع الدولي للبضائع، إلى جانب شمولها مجموعة حديثة من القواعد القانونية التي تأخذ بالاعتبار الجوانب الاقتصادية والاجتماعية المختلفة.

كما تسهم في إزالة العقبات في مجال التجارة الدولية وتعزّز تنميتها، إضافة إلى دعمها الجهود المبذولة لتنوع الاقتصاد وتعزيز التعاملات التجارية عبر الحدود، بالنسبة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، حسب المصدر.

وكان مجلس الوزراء السعودي قد وافق على انضمام المملكة إلى الاتفاقية في يونيو/ حزيران الماضي، بناءً على المقترح الذي سبق للمركز الوطني للتنافسية الرفع بشأنه في إطار تعاونه الوثيق مع لجنة القانون التجاري الدولي بالأمم المتحدة "الأونسيترال"، الذي يهدف إلى تعزيز البيئة القانونية المواتية للتجارة والاستثمار في المملكة.

يُذكر أن المركز الوطني للتنافسية يعمل على دراسة انضمام المملكة إلى عدد من الاتفاقيات الدولية الأخرى، بالتعاون مع لجنة القانون التجاري الدولي بالأمم المتحدة "الأونسيترال".

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

السعودية اتفاقية دولية اتفاقية عقود البيع الدولي للبضائع الأمم المتحدة