مظاهرات سوريا تعيد زخم أيام الثورة الأولى: الشعب يريد إسقاط النظام

الجمعة 25 أغسطس 2023 08:59 م

خرجت في العديد من المحافظات السورية، الجمعة، مظاهرات واحتجاجات واسعة، مطالبة برحيل رئيس النظام بشار الأسد، وسط تضامن واسع بين الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي، وتحذيرات من مجازر جديدة بحق المعارضين للنظام.

المظاهرات التي تراجعت رقعتها على مدار السنوات الماضية، سجلت حضورًا كبيرًا في محافظة السويداء، حيث تجمع السوريين في ساحة الكرامة، رافعين شعار الثورة الأولى قبل 12 عاما وهو "الشعب يريد إسقاط النظام".

ورفع المتظاهرون لافتات تعبر عن مطالبتهم بالحرية، وإسقاط النظام، ولا تغيير الحكومة، على خلفية بيان مشترك لشيخي عقل طائفة المسلمين الموحدين الدروز حمود الحناوي، ويوسف جربوع، صدر الخميس، وقدّم مطالبًا لـ"القيادة" أبرزها تغيير الحكومة.

في السياق نفسه، توافد أبناء السويداء من مناطق وقرى وبلدات مختلفة، للمشاركة في احتجاجات ساحة الكرامة، كما شهدت بلدة القريا، حيث يقع ضريح سلطان باشا الأطرش (القائد العام للثورة السورية الكبرى)، احتشاد أعداد كبيرة من المواطنين في مظاهرة أخرى رفع فيها علم الثورة السورية.

وقال الشيخ حمود الحناوي، من مضافة سلطان باشا الأطرش، خلال المظاهرة: "نحن دعاة سلام ومحبة وكرامة (..) نحن حريصون على كل مواطن سوري، وليس فقط على أبناء السويداء".

إلى جانب السويداء، سجلت محافظة درعا، 8 نقط تظاهر، مطالبة بتغيير النظام، إذ خرجت مظاهرات في بلدتي الطيبة والمزيريب، للاحتجاج ضد النظام والمطالبة بالإفراج عن المعتقلين.

كما تظاهر أيضًا أبناء نوى والحراك في ريف درعا، بالإضافة إلى مظاهرة حاشدة في مدينة بصرى الشام، شرقي درعا، ومظاهرات في جاسم وطفس.

في شمال غربي سوريا، أيضًا خرجت مظاهرات في كل من جسر الشغور، بريف إدلب الغربي، وبنش، ودركوش، في ريف إدلب، بالإضافة إلى مظاهرة في مخيمات مشهد وترحين.

وسجلت مناطق أعزاز والراعي وعفرين، بريف حلب، حضورًا في المظاهرات المطالبة بإسقاط النظام.

في شمال شرقي سوريا، خرجت مظاهرة في الشحيل، وأخرى في العزبة، في دير الزور، كما تظاهر آخرون في شارع تل أبيض، وسط مدينة الرقة، ومظاهرة في رأس العين، شمال شرقي الحسكة.

تأتي هذه التظاهرات مع استمرار السويداء بإضرابها واحتجاجاتها لستة أيام متواصلة، تشاركها درعا في الحراك السلمي ذاته.

وينادي المحتجون في شوارع السويداء، منذ الأسبوع الماضي، بشعارات تطالب بإسقاط النظام السوري وتطبيق القرار الأممي الخاص بالحل في سوريا 2254، بالإضافة إلى شعارات تندد بسوء الأوضاع المعيشية، والقرارات الحكومية الأخيرة التي رفعت الدعم عن المحروقات.

وأخذت الاحتجاجات منحى تصعيديا، منذ الأحد، بعدما أعلن السكان المحتجون "الإضراب العام"، وشملت المحال التجارية والمؤسسات الحكومية والتعليمية، وتطورت لتصل إلى حد إقدامهم على قطع طرق رئيسية تصل القرى والبلدات ومدن المحافظة مع محيطها.

كما تعطلت حركة المواصلات في عديد من المحافظات السورية نتيجة إضراب السائقين وامتناعهم عن نقل الركاب، احتجاجًا على رفع أسعار الوقود، مطالبين بإصدار تسعيرة جديدة لأجور النقل تناسب الزيادة في أسعار المحروقات.

وتقطن في السويداء الغالبية الدرزية، ولطالما اعتاد السكان فيها على مدى السنوات الماضية الخروج بمظاهرات شعبية، في حالة "استثنائية" باتت تميزها عن باقي المحافظات السورية الخاضعة لسيطرة النظام السوري، التي نادرا ما تخرج منها أصوات مشابهة، بسبب قبضة أجهزة الأمن.

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، تضامن سوريون في الخارج، وعرب مع المظاهرات ضد الأسد، ونشروا صورا ومقاطع فيديو للجموع التي خرجت وتطالب بإسقاط النظام.

ولفت ناشطون إلى أن مطالب المتظاهرين طبيعية، في ظل أن غالبية السوريين يعيشون اليوم تحت خط الفقر، بينما يعاني أكثر من 12 مليونًا منهم من انعدام الأمن الغذائي، وفق الأمم المتحدة.

وخرجت دعوات من الناشطين لباقي مدن ومحافظات سوريا، بالانضمام إلى المظاهرات.

وحذر ناشطون من إقدام نظام الأسد على أي قمع أو مجزرة جديدة بحق المتظاهرين، كما فعل من قبل في قمعه للثورة السورية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سوريا ثورة سوريا الأسد بشار الأسد إسقاط الأسد مظاهرات السويداء درعا حلب

نهايتان أمام الأسد.. انتفاضة درزية علوية غير مسبوقة تنتشر جنوبا