إسطنبول.. شح مياه غير مسبوق في السدود يهدد بالجفاف (فيديو/ صور)

الخميس 31 أغسطس 2023 10:19 ص

أعلنت إدارة المياه والصرف الصحي في إسطنبول (ISKI)، انخفاض معدل إشغال السدود إلى أقل مستوى خلال السنوات التسع الماضية في حين جفت المناطق المحيطة بقناة غوزيلجي في حوض سد "علي بي" بالكامل، في مؤشر يدق ناقوس خطر الجفاف.

وقالت الهيئة التركية في بيان إن معدل إشغال السدود انخفض إلى 29.78% وفقا لآخر تحديث في 30 أغسطس/ آب الجاري بعد أن كان 31.57% في 23 أغسطس من نفس الشهر.

وبحسب البيان، بلغت كمية المياه في السدود والبحيرات التي تزود المدينة بالمياه، والتي يبلغ حجم تخزينها الأقصى 868 مليونًا و683 ألف متر مكعب، عند مستوى 258 مليونًا و68 ألف متر مكعب.

ووفق المعطيات، فإن منسوب السدود التي تغذي إسطنبول بالمياه كان بحدود 48.58% في مايو/أيار الماضي.

وأوضحت أن حوض سد علي بي" وصلت نسبة المياه فيه إلى 12.32%، أما حوض سد "بويوك شيكمجه" إلى 8.71%، وحوض دارليك إلى 44%، وحوض إلملي إلى 19.62%، وحوض إستنجلار إلى 19.35%، وحوض "خزان ديري" إلى 9.32%.

بينما وصلت نسبة المياه في حوض "أورملي" إلى 62.34% وحوض "بابوج ديري" إلى 3.73%، و"سازلي ديري" إلى 14.18%، و"تيركوز" إلى 15.71%.

وتداولت وسائل إعلام تركية، مقاطع لجفاف وانخفاض منسوب المياه في السدود العشرة المغذية لولاية إسطنبول.

في غضون ذلك أعلنت بلدية إسطنبول الكبرى وقف اشتراكات ري المياه في جميع حدائق ومنتزهات إسطنبول للحد من استهلاك المياه، في ظل انخفاض معدلات السدود في المدينة، مطالبةً المواطنين بترشيد استهلاك المياه.

وحذر عضو هيئة التدريس بجامعة إسطنبول ومهندس الأرصاد الجوية جوفين أوزدمير من أن العجز المائي في السدود التي تزود إسطنبول بالمياه هو أكبر مؤشر للجفاف.

وأكد أن معدلات إشغال المياه في سدود إسطنبول باتت مثيرة للقلق، مضيفًا “لقد تجاوز مستوى المياه في السدود الآن حد الخطر، وانقطاع المياه على الأبواب، وما تبقى لدينا من مياه يكفي المدينة لشهرين فقط”.

ومرارا يدعو خبراء المياه المواطنين في إسطنبول إلى عدم الإفراط في استهلاك المياه، لتجنب أي أزمة قد تنتج عن الجفاف الذي يضرب العالم بأسره.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

سدود إسطنبول تركيا إسطنبول الجفاف في إسطنبول الجفاف في تركيا

تراجع مستوى المياه في سدود إسطنبول يثير قلق الأتراك