بعد نزوحها سيرا على الأقدام.. فلسطينية تلد قيصريا وتنجب 4 توائم في غزة

الخميس 28 ديسمبر 2023 07:07 ص

تجلس إيمان المصري (29 عاما) على فرشة اسفنجية بالية وبجانبها ثلاثة من أربعة توائم أنجبتهم في عملية قيصرية إثر نزوحها مشيا على الأقدام خلال الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في غزة.

وتضع الأم أولادها ياسر وتيا ولين على فرشة بجوارها داخل فصل في مدرسة بغرب مدينة دير البلح (جنوب وسط) بينما يرقد مولودها الرابع محمد في قسم الحضانة في مستشفى بمخيم النصيرات (شمال وسط).

على غرار 1.9 مليون من سكان غزة نزحوا وفق الأمم المتحدة عن منازلهم في قطاع غزة، اضطرت إيمان المصري إلى الفرار من القصف والقتال بين الجيش الإسرائيلي وحماس.

وغادرت الأم منزلها في بيت حانون (شمال) على عجل في اليوم الخامس من الحرب التي بدأت في 7 أكتوبر/تشرين الأول، ظانّة أن الحرب لن تطول.

وتقول المرأة "أخذت معي فقط بعض الملابس الصيفية لأطفالي، اعتقدت أن الحرب لن تتجاوز أسبوعا أو اثنين وسنعود للمنزل".

ولادة مبكرة 

سارت إيمان وهي حامل في شهرها السادس مع أطفالها الثلاثة الصغار مسافة خمسة كيلومترات من منزلها إلى مخيم جباليا، حيث وجدت مركبة تنقلهم إلى دير البلح.

وتشرح "المسافة التي قطعتها من بيت حانون لمعسكر جباليا أتعبتني كثيرا وأثرت على حملي... ذهبت للطبيب وأخبرني أن لدي أعراض ولادة مبكرة وأني سألد بشكل مبكر، قاموا بإعطائي إبرا لتثبيت الحمل".

في الشهر الثامن من الحمل، قرر الأطباء تحفيز المخاض، وولدت أربعة توائم في 18 ديسمبر/كانون الأول في ظل الحرب التي اندلعت في أعقاب الهجوم الذي شنته حركة حماس على الأراضي الإسرائيلية في 7 أكتوبر/تشرين الأول.

وردا على الهجوم، تعهدت إسرائيل القضاء على حماس، وأطلقت حملة قصف واجتياحا بريا للقطاع الصغير، ما أدى إلى استشهاد أكثر من 21 ألفا و110 أشخاص، أغلبهم من الأطفال والنساء.

في خضم الحرب، ليس لدى إيمان المصري الوقت الكافي للتعافي من العملية القيصرية. وبسبب اكتظاظ المستشفيات اضطرت إلى المغادرة، تاركة خلفها مولودها محمد الذي يحتاج إلى مراقبة طبية.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

غزة توائم إسرائيل نزوح

طبيب نرويجي: جيش إسرائيل قتل بوحشية طبيبين بمستشفى الشفاء وأولادهما الخمسة

بعد توقف الحضانات.. ورق القصدير سبيل الأطباء لإنقاذ الأطفال الخدج في غزة

ينتقمون منّا في الأولاد.. استشهاد زوجة وأبناء مراسل الجزيرة في غزة وائل الدحدوح