بأغلبية أصوات 91%.. علي القره داغي رئيسا لاتحاد علماء المسلمين

الاثنين 8 يناير 2024 09:39 م

أعلن الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين عن انتخاب الشيخ علي محيي الدين القره داغي رئيسًا له بأغلبية الأصوات خلال اجتماع الدورة السادسة في العاصمة القطرية الدوحة.

وفاز القره داغي برئاسة الاتحاد بأغلبية الأصوات بنسبة 91.51%، عقب انتهاء تصويت الجمعية العمومية، الاثنين، بحضور 651 عالمًا من مختلف دول العالم.

وحسبما نشرت "الجزيرة" قال القره داغي، في تدوينة على حسابه الرسمي بمنصة إكس، "بعد انتخابات حرة قامت على تصويت شفاف، تم انتخابي رئيسا للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين".

وأضاف "أعاهد الله سبحانه وتعالى، ومن ثَم الأمة الإسلامية، أن أكون وفيًّا لديني، وأن أعمل ما حييت، على تبليغ رسالة الله وفق الحكمة وفقه الميزان".

والسبت، أعلن الاتحاد انطلاق أعمال الدورة السادسة لاجتماع الجمعية العمومية تحت شعار "نقيم ديننا، وننهض بأمتنا، وننصر مقدساتنا"، والتي تختتم يوم 11 يناير/كانون الثاني الجاري.

داغي في سطور

وولد الشيخ علي محيي الدين القره داغي بقضاء قره داغ في محافظة السليمانية في إقليم كردستان العراق، وحصل على الإجازة الجامعية في الشريعة الإسلامية ببغداد في عام 1975.

كما حصل على الماجستير في الفقه المقارن من كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر عام 1980.

 وحصل على الدكتوراه في الشريعة والقانون في مجال العقود والمعاملات المالية من جامعة الأزهر أيضا في عام 1985.

وشغل منصب الأمين العام للاتحاد منذ عام 2010، كما أنه رئيس المجلس الاستشاري الأعلى للتقريب بين المذاهب التابع لمنظمة التعاون الإسلامي.

ويشغل القره داغي منصب نائب رئيس المجلس الأوربي للإفتاء والبحوث.

 كما عمل أستاذا ورئيسا لقسم الفقه والأصول بكلية الشريعة والقانون والدراسات الإسلامية بجامعة قطر، إضافة إلى أنه رئيس لمجلس أمناء جامعة التنمية البشرية في إقليم كردستان.

الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، مؤسسة إسلامية تجمع علماء المسلمين من مختلف دول العالم، وتأسس عام 2004 بمدينة دبلن بأيرلندا على يد العلامة الراحل يوسف القرضاوي.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اتحاد علماء المسلمين علي محيي الدين القره داغي قطر يوسف القرضاوي

اتحاد علماء المسلمين يدعو العالم للضغط لإنهاء الإبادة الجماعية في فلسطين