أبوظبي.. الهند تفتتح أكبر معبد هندوسي بالشرق الأوسط

الخميس 15 فبراير 2024 06:59 ص

افتتح رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي أكبر معبد هندوسي حجري تقليدي في الشرق الأوسط، الأربعاء، في أبوظبي، وذلك خلال زيارته لدولة الإمارات التي بدأت الثلاثاء الماضي واستمرت لمدة يومين.

وحسب وكالات أنباء قال مودي في كلمة مصورة، خلال افتتاح المعبد، "لقد كتبت دولة الإمارات اليوم فصلاً ذهبيا في تاريخ البشرية"، معدّا أن هذا المعبد سيضخ طاقة جديدة في العلاقات بين الهند والإمارات.

ويعد المعبد المبني من الحجر الوردي المنحوت، والذي تبلغ مساحته 55 ألف متر مربع، أكبر معبد هندوسي مبني بالحجر التقليدي في الشرق الأوسط.، وهو الأول في إمارة أبوظبي.

ويقع في منطقة أبو مريخة قرب الطريق السريع الذي يربط العاصمة أبو ظبي بإمارة دبي المجاورة، التي افتتحت -أيضا- معبدا هندوسيا العام الماضي.

ويقيم في الإمارات نحو 3,5 مليون مواطن هندي يشكّلون أكبر جالية وافدة في البلاد.

وأبرزت زيارة مودي للإمارات، وهي من أكبر الشركاء التجاريين للهند، نجاح حزب بهاراتيا جاناتا القومي الهندوسي الذي يتزعمه مودي في تعميق علاقات نيودلهي مع الشرق الأوسط.

ويقول معارضون في الهند إنه منذ تولي مودي منصب رئيس الوزراء في عام 2014، ارتفع معدل التطرف الديني مع تهميش المسلمين الهنود الذين يشكلون نحو 14 % من إجمالي السكان البالغ تعدادهم 1.42 مليار نسمة.

ومنحت حكومة الإمارات العربية المتحدة للهند 27 فدانا في العاصمة أبوظبي وتم بناء المعبد بتكلفة 95 مليون دولار من قبل منظمة (بي.إيه.بي.إس)، التي تأسست في ولاية جوجارات مسقط رأس مودي قبل أكثر من 100 سنة.

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات الهند معبدهندوسي بأبوظبي ناريندرا مودي