بسعر خاص.. مصر تشتري نصف مليون طن من القمح الروسي

الاثنين 4 سبتمبر 2023 10:55 ص

اشترت مصر، نحو نصف مليون طن متري من القمح الروسي، في صفقة خاصة، بعدما نجحت في التفاوض على أسعار أقل من تلك المعروضة في المناقصات الأكثر تقليدية.

ونقلت وكالة "رويترز"، عن متعاملين، القول إن هيئة السلع التموينية في مصر (حكومية)، اشترت نحو 480 ألف طن من القمح الروسي من شركة سولاريس يوم الجمعة، بسعر نحو 270 دولارا للطن شاملة تكلفة الشحن.

وهذا السعر أقل من المناقصات العادية، حيث سبق أن قدم جميع الموردين الروس عطاءات بسعر محدد عند 270 دولارا للطن على أساس التسليم على ظهر السفينة، بينما تراوح سعر الطن شاملا تكلفة الشحن بين 286.25 دولارا و291 دولارا.

وأخبر متعاملون الوكالة أن السعر ربما يكون أقل من الحد الأدنى غير الرسمي الذي حددته الحكومة الروسية للسيطرة على أسعار القمح المحلية.

وقدم موردو القمح الروس الآخرون عروضا الجمعة، بسعر التسليم على ظهر السفينة عند 265 دولارا للطن، معتقدين أنه الحد الأدنى للسعر المحدد، ولسعر يشمل تكلفة الشحن يتجاوز 270 دولارا للطن.

وقال متعاملون إن الحد الأدنى للسعر ليس ملزما قانونا، لكن من المتوقع أن يتبع الموردون تعليمات وزارة الزراعة الروسية.

وهناك عدم وضوح في السوق بشأن مستوى الحد الأدنى للقمح الروسي.

ويقول متعاملون إن هناك اختلافا بين الأسعار الدنيا للمبيعات بالأمر المباشر والمبيعات في المناقصات العامة، إضافة إلى أسعار مختلفة للمبيعات في كل شهر بين سبتمبر/ أيلول وديسمبر/ كانون الأول وخصومات على أنواع القمح قليلة البروتين.

وفي العام الماضي، تحولت مصر، أحد أكبر مستوردي القمح في العالم، إلى الشراء بالأمر المباشر بعدما أعاقت الحرب في أوكرانيا مشترياتها.

وبعد أن عرقلت الحرب في أوكرانيا واردات القمح أصبحت مصر أكثر اعتمادا على الحبوب الروسية الرخيصة نسبيا.

وفي العام الماضي، قال وزير التموين المصري إن الشراء مباشرة من الموردين أتاح التفاوض على أسعار أفضل في أوقات عدم اليقين.

وتعاني مصر من نقص في العملة الأجنبية بعد أن وجهت حرب أوكرانيا ضربة كبيرة لاقتصادها مما اضطرها إلى البدء في تأجيل مدفوعات القمح.

ووقعت الحكومة مؤخرا اتفاقية قرض بقيمة 500 مليون دولار مع مكتب أبوظبي للصادرات لشراء قمح مستورد من شركة الظاهرة الزراعية في الإمارات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر القمح شراء قمح القمح الروسي روسيا سعر خاص

السعودية تتصدر قائمة الدول الأكثر استيرادا للقمح من روسيا

مصر تبحث عن القمح بعيداً عن روسيا وتتفاوض مع الإمارات لتمويل الصفقة

مصر تبدأ محادثات لشراء مليون طن قمح روسي