وزير التراث الإسرائيلي: فوجئت باحترام حقيقي لليهودية في الإمارات

الجمعة 8 سبتمبر 2023 10:25 ص

احتفى وزير التراث الإسرائيلي، عميحاي إلياهو، بزيارته إلى أبو ظبي، الأسبوع الماضي، بدعوة من كبار المسؤولين الإماراتيين، مشيرا إلى "احترام حقيقي" لليهودية في دولة الإمارات.

وإلياهو هو ثاني وزير إسرائيلي يزور الإمارات منذ أن أدت حكومة رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، اليمين في 29 ديسمبر/كانون الأول 2022، ففي الشهر الماضي، سافر وزير الطاقة الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، إلى أبو ظبي لمناقشة صفقة الحصول على المياه مقابل الطاقة الشمسية، التي توسطت فيها الإمارات بين إسرائيل والأردن، وفقا لما أورده موقع "جيويش نيوز سينديكيت" وترجمه "الخليج الجديد".

وأوضح إلياهو، عبر فيسبوك، أنه طار إلى الإمارات الأسبوع الماضي للحصول على فهم أعمق لـ "مسار اتفاقيات إبراهيم"، موضحا: "لقد خلقت اتفاقيات إبراهيم بنية تحتية هائلة للتراث. إن أبينا الأول، إبراهيم، هو أيضًا والدهم، وهو الدليل الحقيقي على آية التوراة التي تقول إن إبراهيم سيكون مصدر بركة لجميع الأمم".

وأضاف: "إذا نظرت عن كثب، ستدرك مدى عظمة الإمكانات لخلق علاقات صحية بين الدول"، مشيرا إلى أنه "فوجئ باحترام الإماراتيين الحقيقي لليهودية".

وتابع: "الدبلوماسية العادية تقوم على بناء علاقات مبنية على المصالح المشتركة. وإلى جانب ذلك لا بد من دبلوماسية عميقة تقوم على الهوية والإيمان. يتم استقبال التراث اليهودي القديم باحترام كبير وحسن نية".

واختتم إلياهو تدوينته بدعوة الحكومة الإسرائيلية إلى "تعميق علاقاتها مع دول اتفاقيات إبراهيم"، وكتب: "القيم المشتركة ستخلق فهما وعلاقات أعمق ستسمح لنا بالعمل حقا نحو هدف مشترك".

وأصبحت الإمارات في عام 2020 أول دولة خليجية تقوم بتطبيع العلاقات مع إسرائيل كجزء من اتفاقيات إبراهيم التي توسطت فيها الولايات المتحدة.

ودعت الإمارات نتنياهو لحضور مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ في دبي، المقرر عقده في الفترة من 30 نوفمبر/تشرين الثاني حتى 12 ديسمبر/كانون الأول، وستكون هذه أول زيارة رسمية له إلى الإمارات.

وكان من المقرر أن يقوم رئيس الوزراء بزيارة الإمارات في وقت سابق من هذا العام، لكن تلك الرحلة جرى تأجيلها.

المصدر | جيويش نيوز سينديكيت/ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات إسرائيل عميحاي إلياهو بنيامين نتنياهو اتفاقيات إبراهيم