"مصدر" الإماراتية تعتزم شراء حصة في شركة تركية للطاقة النظيفة

الخميس 14 سبتمبر 2023 12:33 م

بدأت شركة "مصدر" الإماراتية للطاقة النظيفة محادثات للاستحواذ على حصة في شركة "فيبا يانيلنبلير إنرجي" (Fiba Yenilenebilir Enerji) التركية، وهي - حال حدوثها- ستكون أولى صفقات الحزمة الاستثمارية بين أبوظبي وأنقرة المقدرة بـ51 مليار دولار، بحسب وكالة "بلومبرج".

ونقلت "بلومبرج" عن مصادر وصفتها بالمطلعة قولها إن المفاوضات لم يتم الانتهاء منها، دون توضيح الحجم المحتمل للصفقة.

وتعد شركة "فيبا"، المملوكة لمجموعة فيبا التابعة للملياردير التركي حسنو أوزيجين، واحدة من أكبر 5 شركات منتجة لطاقة الرياح في تركيا، حيث تبلغ قدرتها المركبة 553 ميجاوات.

وبلغ إجمالي أصول الشركة التركية، التي تشمل أيضاً محطات طاقة شمسية بقدرة 28 ميجاوات، 1.31 مليار دولار اعتباراً من ديسمبر/ كانون الأول 2021 عندما بلغ متوسط سعر الصرف 13.33 ليرة لكل دولار، وفقاً لأحدث بيان مالي لها.

وتعد "مصدر"، المملوكة لصندوق الثروة السيادية في أبو ظبي - شركة مبادلة للاستثمار - وشركة بترول أبوظبي الوطنية، وشركة أبوظبي الوطنية للطاقة، واحدة من أكبر مطوري الطاقة المتجددة في العالم.

وتخطط "مصدر" لزيادة قدرتها على توليد الطاقة من 20 جيجاوات إلى 100 جيجاوات بحلول عام 2030.

ومن شأن الصفقة مع "فيبا" أن تمثل دخول مصدر إلى السوق التركية وتساعد في تعزيز التقارب السياسي بين تركيا ودول الخليج بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة، وعاصمتها أبو ظبي.

وأواسط يوليو/ تموز الماضي أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان جولة خليجية شملت الإمارات والسعودية وقطر  لجذب الاستثمارات إلى اقتصاده البالغ حجمه تريليون دولار.

 وشهد أردوغان خلال زيارته أبوظبي مع نظيره الإماراتي محمد بن زايد آل نهيان التوقيع على مذكرات تفاهم واتفاقيات بقيمة تبلغ 50.7 مليار دولار، تستهدف تنويع مجالات الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين البلدين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الإمارات تركيا شركة مصدر الطاقة النظيفة

مصدر الإماراتية تخطط لطرح سندات خضراء بما يصل إلى مليار دولار