الكويت: قرار القضاء العراقي بشأن اتفاقية خور عبدالله تضمن ادعاءات باطلة

الاثنين 18 سبتمبر 2023 09:45 م

اعتبرت الحكومة الكويتية، يوم الإثنين، أن حكم المحكمة الاتحادية العليا في العراق بشأن الاتفاقية الموقعة بين البلدين حول تنظيم الملاحة البحرية في ميناء خور عبدالله "تضمن ادعاءات تاريخية باطلة". 

وقال مجلس الوزراء الكويتي في بيان: "ندعو العراق لاتخاذ خطوات جادة وعاجلة لمعالجة الآثار السلبية لهذه التطورات، والتي ترتبت على حكم المحكمة الاتحادية العليا في العراق".

وأضافت أن "هذه التطورات لا تخدم العلاقات مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وتخالف المواثيق والمعاهدات والاتفاقيات الدولية بما فيها قرار مجلس الأمن".

والجمعة الماضي سلمت الكويت، العراق مذكرة احتجاج على حكم المحكمة الاتحادية العليا العراقية، بشأن تنظيم الملاحة في ميناء خور عبدالله.

وجرى تسليم المذكرة خلال لقاء مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون الوطن العربي، أحمد البكر، مع سفير بغداد لدى بلاده، المنهل الصافي، في الديوان العام لوزارة الخارجية.

والخميس، قضت المحكمة الاتحادية العليا في العراق بعدم دستورية قانون تصديق اتفاقية تنظيم الملاحة البحرية في "خور عبدالله" بين بغداد والكويت، والذي صوت عليه البرلمان العراقي عام 2013.

وأوضحت أنها تستند في الحكم إلى "أحكام المادة (61/ رابعاً) من دستور العراق (2005)، إذ لا يمكن إعمال نص قانوني مخالف للدستور رغم سريان ذلك النص لتعطل آليات تطبيقه".

وأضافت أن "مجلس قيادة الثورة (المنحل) المختص بالتصديق على المعاهدات والاتفاقيات الدولية وفقاً للقانون رقم (111) لسنة 1979 لعقد المعاهدات الذي كان نافذاً وقت تشريع قانون تصديق الاتفاقية المذكورة لم يعد له وجود، كما أن نوع نظام الحكم ومؤسساته وصلاحيات تلك المؤسسات وآلية ممارسة تلك الصلاحيات اختلفت بشكل كامل وأصبح كل ذلك مؤسس وفقاً لدستور العراق".

ويعتبر "خور عبدالله" أحد أبرز الملفات المتعلقة بقضية ترسيم الحدود البحرية بين البلدين وتم التصديق عليه في العراق عام 2013 تنفيذا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 833 لعام 1993، الذي ينص على تقسيم مياه الخور بالمناصفة بين البلدين، وذلك بعد الغزو العراقي للكويت سنة 1990، واستكمالا لإجراءات ترسيم الحدود بين البلدين.

ويقع الخور في أقصى شمال الخليج العربي بين كل من جزيرتي وربة وبوبيان الكويتيتين وشبه جزيرة الفاو العراقية، ويمتد إلى داخل الأراضي العراقية مشكلا خور الزبير الذي يقع فيه ميناء أم قصر في محافظة البصرة جنوبي العراق.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت العراق حدود العراق والكويت خور عبدالله اتفاقية خور عبدالله

وزراء خارجية الخليج يبحثون مع بلينكن تعزيز العلاقات والأزمة العراقية الكويتية (صور)

أزمة خور عبدالله.. الكويت تطالب العراق باحترام سيادتها وتهدد بتحرك في الأمم المتحدة

رفض الكويت لحكم عراقي بعدم دستورية خور عبد الله.. ماذا يعني؟