ولي عهد الكويت يزور الصين غداً

الثلاثاء 19 سبتمبر 2023 01:37 م

يزور ولي العهد الكويتي الشيخ، مشعل الأحمد الصباح، بكين، غداً الأربعاء، بدعوة من الرئيس الصيني، شي جين بينغ، في إطار مساعي البلد الخليجي لتوطيد علاقته مع ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وسيلتقي الصباح مع جين بينغ خلال الزيارة، كما سيحضر حفل افتتاح دورة الألعاب الآسيوية في مدينة هانغشو الصينية، حسبما أوردت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية "كونا".

وهذه الزيارة هي الأولى لولي العهد الكويتي إلى الصين منذ توليه منصبه عام 2020، والأولى لزعيم كويتي منذ زيارة أمير البلاد الراحل الشيخ، صباح الأحمد الصباح، عام 2018.

وفي 13 سبتمبر/أيلول الجاري، قال السفير الصيني لدى الكويت، تشانغ جيانوي، إن زيارة ولي العهد الكويتي إلى بكين ستشكل دفعة كبيرة للعلاقات الثنائية، وتعزيزاً للتعاون بين البلدين.

وذكر جيانوي آنذاك أن بلاده لديها عزم لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري مع الكويت، خاصة أن العلاقات الصينية – الكويتية بلغت مستوى عالياً من التطور والازدهار، مشيرا إلى أن السنوات الأخيرة شهدت تطورت الشراكة الاستراتيجية بين البلدين بشكل كبير، تحت الرعاية والتوجيهات من قيادتي البلدين.

وتعد الصين الشريك التجاري الرئيس للكويت، بحجم تبادل تجاري بين البلدين بلغ 48.31 مليار دولار أمريكي في 2022، ما جعل الكويت سادس أكبر شريك تجاري للصين من بين الدول العربية.

كما أن الكويت سابع أكبر مصدر لواردات النفط الخام إلى الصين، التي استوردت 28.33 مليون طن من النفط في 2022.

المصدر | الخليج الجديد + كونا

  كلمات مفتاحية

الكويت الصين مشعل الأحمد الصباح شي جين بينغ

ولي عهد الكويت يصل بكين للقاء الرئيس الصيني وتوقيع اتفاقيات (صور)