ولي عهد الكويت يصل بكين للقاء الرئيس الصيني وتوقيع اتفاقيات (صور)

الخميس 21 سبتمبر 2023 09:56 ص

وصل ولي العهد الكويتي مشعل الأحمد الصباح، الخميس إلى الصين تلبية لدعوة رسمية في زيارة ستشهد توقيع عدة اتفاقيات بين البلدين.

وأفادت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) بأن الصباح والوفد المرافق له وصل صباح اليوم إلى مطار هانغتشو شياوشان الدولي في الصين، تلبية للدعوة الموجهة من قبل الرئيس شي جين بينغ.

وأوضحت أن ولي العهد سليتقي الرئيس الصيني وسيحضر حفل افتتاح الدورة ال19 للألعاب الأولمبية الآسيوية التي ستعقد في مدينة هانغتشو.

في سباق نقلت صحيفة "القبس" المحلية عن مصدر حكومي - لم تمسه- قوله إن الزيارة ستشهد توقيع 3 اتفاقيات تشمل "إدارة ميناء مبارك، وانجاز بناء المدن الإسكانية في الصابرية، ومشروع الشقايا للطاقة الشمسية".

وأوضح المصدر أن "الاتفاقية الثالثة التي تتمحور حول مشروع الطاقة الشمسية في منطقة الشقايا، ستزيد إنتاج الكهرباء للمساهمة في تغطية حاجة المدن الإسكانية الجديدة وميناء مبارك".

وأكد المصدر اهتمام الرئيس الصيني شي جين بينغ شخصياً، بزيارة ولي العهد الكويتي مشدداً على أنها "تحظى بترحيب واسع".

وهذه الزيارة هي الأولى لولي العهد الكويتي إلى الصين منذ توليه منصبه عام 2020، والأولى لزعيم كويتي منذ زيارة أمير البلاد الراحل الشيخ، صباح الأحمد الصباح، عام 2018.

وفي 13 سبتمبر/أيلول الجاري، قال السفير الصيني لدى الكويت، تشانغ جيانوي، إن زيارة ولي العهد الكويتي إلى بكين ستشكل دفعة كبيرة للعلاقات الثنائية، وتعزيزاً للتعاون بين البلدين.

وذكر جيانوي آنذاك أن بلاده لديها عزم لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري مع الكويت، خاصة أن العلاقات الصينية – الكويتية بلغت مستوى عالياً من التطور والازدهار، مشيرا إلى أن السنوات الأخيرة شهدت تطورت الشراكة الاستراتيجية بين البلدين بشكل كبير، تحت الرعاية والتوجيهات من قيادتي البلدين.

وتعد الصين الشريك التجاري الرئيس للكويت، بحجم تبادل تجاري بين البلدين بلغ 48.31 مليار دولار أمريكي في 2022، ما جعل الكويت سادس أكبر شريك تجاري للصين من بين الدول العربية.

كما أن الكويت سابع أكبر مصدر لواردات النفط الخام إلى الصين، التي استوردت 28.33 مليون طن من النفط في 2022.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

الكويت الصين ولي عهد الكويت توقيع اتفاقيات

رئيس الصين وولي عهد الكويت يشهدان توقيع عدة اتفاقيات