بسبب مهسا أميني.. طرد مندوب إسرائيل من الأمم المتحدة

الأربعاء 20 سبتمبر 2023 08:02 ص

طرد أمن مبنى الأمم المتحدة، المندوب الإسرائيلي لدى المنظمة الدولية جلعاد إردان، من قاعة الجمعية العامة، بعدما رفع لافتةً خلال إلقاء الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، كلمته أمام زعماء العالم، في أعمال الدورة الـ78 للجمعية العامة.

وأظهر مقطع فيديو إردان خلال وجوده في قاعة الجمعية العامة، الثلاثاء، وحمله لافتة عليها صورة الشابة الإيرانية مهسا أميني، التي توفيت في أعقاب اعتقالها من قبل شرطة الأخلاق في إيران، وكُتب على اللافتة: "النساء الإيرانيات يستحقن الحرية".

وأظهر مقطع فيديو آخر لحظة طرد إردان من قاعة الجمعية العامة، حيث قادته شرطة المبنى إلى خارج القاعة بعد رفعه للافتة.

وعقب إخراجه، كتب المندوب الإسرائيلي في حسابه على موقع "إكس" (تويتر سابقا)، أنه يستنكر سماح المجتمع الدولي بمنح منصة للرئيس الإيراني، الذي وصفه بـ"القاتل الشرير".

وخلال كلمته، دافع رئيسي عن البرنامج النووي لبلاده، لكنه أكد أن "الأسلحة النووية ليس لها مكان في العقيدة الدفاعية لجمهورية إيران الإسلامية".

وأضاف أن العقوبات الدولية لم تمنع البلاد من التقدم.

وأشار رئيسي في خطابة إلى أن العالم يمر بـ"مرحلة انتقالية لا رجعة فيها إلى نظام دولي ناشئ"، وأن "مشروع أمركة العالم قد باء بالفشل".

وذكر أن "معاداة الإسلام والفصل العنصري الثقافي بأشكاله المختلفة، مثل حرق الكتب (المقدسة) لا تليق بالإنسان المعاصر".

يُذكر أن مشاركة رئيسي، في الجمعية العامة للأمم المتحدة، جاءت بعد عام على قمع السلطات الإيرانية لاحتجاجات تقدمتها نساء، أعقبت وفاة الشابة مسها أميني (22 عاماً)، بعد أيام على توقيفها من قِبل الشرطة، التي اعتبرت أنها انتهكت قواعد اللباس الصارمة في البلاد.

وتعتبر الاحتجاجات التي أعقبت وفاة أميني من الأهم منذ تأسيس الجمهورية الإسلامية في العام 1979، وأسفرت مواجهة السلطات للاحتجاجات عن مقتل 551 محتجاً، بينهم 68 طفلاً و49 امرأة، على يد القوى الأمنية، بحسب "منظمة حقوق الإنسان الإيرانية"، وتوقيف أكثر من 22 ألفاً، بحسب منظمات حقوقية دولية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل مندوب إسرائيل الأمم المتحدة مهسا أميني

أمام الأمم المتحدة.. عباس يدعو لمنح الفلسطينيين حقوقهم ووفد الاحتلال ينسحب (فيديو)